"غرفة البريمي" تبحث التعاون مع مركز التدريب المهني بالمحافظة

البريمي- سيف المعمري
نظمت لجنة صاحبات الأعمال بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة زيارة ميدانية إلى مركز التدريب المهني بالمحافظة، وذلك في إطار خطتها لتعزيز اتصالها وتعاونها مع عدد من الجهات المرتبطة بجهود دعم المرأة ومساندتها في قطاع الأعمال التجارية والاقتصادية، ذلك بهدف التعرف على الخدمات التعليمية والتدريبية التي يقدمها المركز.
بدأت الزيارة بكلمة لرئيسة لجنة صاحبات الأعمال بفرع الغرفة بمحافظة البريمي شيخة بنت علي النعيمي أوضحت فيها الأهميّة التي يُحظى بها المركز لرفد سوق العمل بمخرجات أكثر قدرة على التعامل مع الأجهزة والمعدات وخطوط الإنتاج والتشغيل في الشركات والمصانع وهو ما يعكس مدى الكفاءة العملية التي يعمل المركز على صقلها وتعزيزها في الكوادر الوطنيّة من حيث الدمج بين المعرفة العلمية والمهارة العملية. وأشارت إلى أنّ اللجنة تسعى لإيجاد ربط وتعاون وثيق مع المركز لاستثمار خدماته العديدة في تنمية ودعم المرأة في سوق العمل سواء من خلال توفير فرص التعليم والتدريب في المجالات المختلفة أو عبر السعي لحث مخرجات المركز على إقامة المشاريع التجارية وتقديم الاستشارات وكل ما من شأنه تشجيع المرأة للدخول إلى عالم الأعمال باعتباره يمثل المستقبل المهني الواعد لأبناء هذا الوطن الغالي.
من جانبه قدم عادل بن حمود السعيدي أخصائي اجتماعي بمركز التدريب المهني بالبريمي شرحاً تفصيلياً عن أهداف المركز وخدماته حيث أوضح أنّ مراكز التدريب المهني في مختلف محافظات السلطنة تهدف إلى إعداد القوى العاملة الوطنية لتلبية احتياجات التنمية الشاملة بالسلطنة ورفع كفاءتها في مجالات العمل إضافة إلى توفير فرص التعليم والتدريب والقيام بعمل دراسات وبحوث مهنيّة وتطبيقيّة لخدمة المعاهد والمجتمع المحلي إلى جانب السعي لمد جسور التواصل وبناء علاقات الشراكة مع مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص بهدف إنجاح العمليّة التعليميّة والتدريبية وتحقيق احتياجات سوق العمل.
كما تحدث السعيدي عن مسارات التعليم والتدريب المهني المتاحة في مراكز التدريب المهني وهي الدبلوم المهني الذي يوازي الدبلوم التقني وتكون مدة الدراسة في هذا المسار سنتان دون البرنامج التأسيسي للحصول على شهادة الدبلوم المهني. والمسار الثاني هو برنامج دبلوم التعليم المهني وهو يمثل البرنامج الموازي لمرحلة التعليم الثانوي للصفين الحادي عشر والثاني عشر ومدة الدراسة فيه سنتان (وهو مشروع قيد الدراسة مع وزارة التربية والتعليم )، أما المسار الثالث فهو برنامج التلمذة المهنية ويتكون من ثلاثة مستويات هي محدود المهارة، وماهر، ومهني، وتبلغ مدة الدراسة في هذا البرنامج سنة واحدة في أي من المستويات الثلاثة ويحصل بعدها المتدرب أو المتدربة على شهادة الكفاءة المهنية. موضحاً أنّ هذا البرنامج ينفذ بين المركز ومنشآت القطاع الخاص المرتبطة بعقود العمل تحت التدريب. أمّا المسار الرابع فيتكون من برنامج الدورات القصيرة وهو مخصص للباحثين عن عمل وتتراوح مدتها من 3 شهور إلى 9 شهور حسب طبيعة المهنة والمستوى المطلوب، وبرنامج رفع كفاءة العاملين ومدة الدراسة فيه تتراوح بين 4 أسابيع إلى 12 أسبوعاً، وبرنامج تنمية المجتمعات مدة الدراسة فيه من أسبوع إلى أربعة أسابيع، كما يتضمّن المسار الأخير برنامجا تدريبيا لذوي الاحتياجات الخاصة يمتد من عام إلى عامين يتحدد بحسب نوع الإعاقة والتخصص المطلوب.
وتضمّن برنامج الزيارة جولة على المرافق والورش التدريبيّة بالمركز.

تعليق عبر الفيس بوك