"مؤتمر تقنيات التعليم" يختتم فعالياته ويوصي برفع الوعي بالتطبيقات التربوية التكنولوجية

مسقط - سيف المعمري

اختتمت أمس فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لتقنيات التعليم، والذي جاء هذا العام تحت شعار "طموح التقنية وفهم المستحدثات التربوية" بتنظيم من الجمعية العُمانية لتقنيات التعليم بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والتعليمية والتربوية بالسلطنة خلال الفترة من الرابع والعشرين وحتى السادس والعشرين من مارس الجاري بكلية الخليج بمسقط، وتمخض أعمال المؤتمر عن عدد من التوصيات تمثلت في: الاهتمام أكثر بتصميم خبرات التعلم مع الأخذ في الاعتبار الخيارات المتاحة لمصادر التعلم المختلفة خاصة المصادر المفتوحة، وتقديم مزيد من الدعم والتشجيع للمعلمين والطلاب لفهم وتطبيق المستجدات التربوية لتقنيات التعلم والحوسبة السحابية، وعروض الفيديو التفاعلية ومواقع التواصل الاجتماعية، تدعيم النوعية والجودة العالية للبنية التحتية للتكنولوجيا في جميع مستويات النظم التعليمية لتلبية الاحتياجات الحالية للطلاب من قبل هيئة تقنية المعلومات تكاملا مع جهود الحكومة الالكترونية، الاهتمام بمعايير ضمان الجودة في بيئات التعلم المعتمدة على الشبكات، ورفع الوعي في عمان ودول مجلس التعاون بالمتطلبات اللازمة للتطبيقات التربويّة والتكنولوجيّة المبتكرة من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي، وإرساء إطار نظري لتبرير استخدامات التطبيقات التكنولوجية لمعالجة القضايا التربوية المتجددة، بالإضافة إلى دعم ورعاية المشاريع المرتبطة بالتكنولوجيا من قبل مجلس التعليم ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وقيام الجمعية العمانية لتقنيات التعليم بالتنسيق مع الجهات المعنية من دول مجلس التعاون والدول العربية لإنشاء شبكة حول المبادرات المرتبطة بها وتعميم الاستفادة منها والتشارك في المصادر.

وقدم الدكتور صلاح الشرهان من دولة الكويت الشقيقة ورقة عمل في اليوم الختامي بعنوان: التعلم الإلكتروني (الإدارة والتنظيم)، كما تمّ عرض عرض ثلاثة مشاريع عُمانية في تقنيات التعليم وهي نظام Acadox systemفي تعليم الرياضيات وبرمجية whatsappفي التعليم وتجربة التكنولوجيا التفاعلية.

كما تواصلت الجلسات العلمية المتزامنة مع فعاليات المؤتمر حيث تضمنت مجموعة من الدراسات العلمية البحثية التي تركز على عشرة محاور أساسية تتصل بتوظيف الشبكات الاجتماعية والتعلم النقال في التعليم والتعلم، والتطبيقات التكنولوجية في التعليم العالي في السلطنة والتطبيقات التكنولوجية في قطاع التعليم العربي وتطبيقات التقنيات المستقبلية في التربية وتقنيات الوسائط الرقمية والشبكية التربوية واستخدام الحواسيب اللوحية والبرمجيات التعليمية والتطبيقات التكنولوجية والتطوير والحوسبة السحابية والبنية الاساسية والتدريب والبحث والتطوير والتطبيقات التكنولوجية في التعليم العالي. كما تمت مناقشة مناهج تقنية المعلومات في السلطنة، وكفايات معلم القرن الحادي والعشرين في التقنية في جلسة حوارية مفتوحة.

تعليق عبر الفيس بوك