اختتام برنامج تدريبي حول طرق سحب وتجميع العينات الغذائية بـ"حماية المستهلك"

مسقط - الرُّؤية

اختتمتْ الهيئة العامة لحماية المستهلك، أمس، البرنامجَ التدريبيَّ "طرق سحب وتجميع العينات الغذائية للتحليل"، والذي شارك فيه عددٌ من موظفي ديوان عام الهيئة والإدارات المختلفة، واستمرَّ لمدة ثلاثة أيام. قدَّم البرنامج التدريبي المهندسة هاجر السيد إبراهيم إخصائية جودة وسلامة الغذاء؛ حيث أشارتْ إلى الإجراءات المتبعة عند التفتيش بشكل عام، ومهام وواجبات المفتش، إضافة إلى علامات فساد الأغذية، والتعرُّف على طرق تجميع العينات الغذائية المختلف. وتطرَّقت خلال البرنامج إلى ثلاثة محاور أساسية، أكَّدت في المحور الأول التعريف بجودة وسلامة الغذاء، والتلوث الغذائي، إضافة إلى أنواع التلوث الغذائي، كما تناول المحور موضوعَ التسمُّم الغذائي وأنواعه، إضافة إلى الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وأنواع فساد الأغذية، وعلامات فساد الأغذية.

وفي المحور الثاني، تناولتْ المهندسة مواضيع فساد الأغذية، والأهداف والغرض من التفتيش، والعناصر الأساسية للتفتيش، إضافة إلى المعلومات الواجب توافرها للمفتش، وبعض المصطلحات المستخدمة في عملية التفتيش، والعوامل الواجب مراعاتها عند سحب العينات، وإرشادات سحب العينات، والنظام اليدوي لسحب العينات، وطريقة أخذ العينات من التشغيلية، إضافة إلى طريقة أخذ العينات من الكراتين، وطريقة أخذ العينات من عنابر البواخر والصوامع، وطريقة أخذ العينات من مستودعات التخزين، وسحب العينات من الزيوت المختلفة. وجاءت مواضيع المحور الثالث مُتناولة طريقة سحب العينات من الأغذية المعبأة والمعلبة، وطريقة سحب العينات من الأغذية المجمدة، إضافة إلى طريقة سحب العينات من الحليب المجفف والمساحيق، وطريقة سحب العينات من منتجات الألبان، إضافة إلى سحب العينات من المكسرات والبقوليات والبهارات، كما تناول المحور النظر في الشكاوى والاعتراضات على عملية التفتيش.

ومن جهة أخرى، أقامتْ إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية، أمس الأول، حفلا لتكريم المدارس المشاركة في مسابقة المدارس الصديقة لحماية المستهلك. واشتمل الحفل على عرض مرئي للحقيبة التوعوية، وكلمة شكر ألقتها صفية اليزيدية المكلفة برئاسة قسم الإعلام بالإدارة؛ شكرت خلالها جميع المساهمين في تفعيل وإنجاح الحقيبة التوعوية. وبعدها، تم توزيع الجوائز على المدارس المشاركة وعلى معلمات مادة المهارات الحياتية وعلى لجنة التقييم من مشرفي ومشرفات المادة.

تعليق عبر الفيس بوك