اختتام حلقة عمل الإدارة السليمة للثروة الحيوانية بعبري

عبري - ناصر العبري

اختتمت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة أمس بقاعة الفلج بالمديرية حلقة عمل الإدارة السليمة لقطيع الماعز والضآن، وذلك تحت رعاية الشيخ أحمد بن محمد اليعقوبي المدير العام المساعد لشؤون الثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة.

وأوضح المهندس علي بن سليمان المنظري أنّ الرؤية المستقبليّة لقطاع الثروة الحيوانية بالسلطنة ترتكز على إيجاد أنظمة إنتاجيّة وتسويقية قادرة على الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والطبيعية بالسلطنة وعلى التعاطي مع المتغيّرات والمتطلّبات الإقليميّة والدولية، وذلك بوضع استراتيجيّات تنموية للقطاع وذلك بتوعية وتأهيل شريحة مربي الثروة الحيوانية وذلك لتمكينهم من إدارة مشاريعهم بطريقة علمية حديثة. مشيرا إلى أنّ إقامة هذه البرنامج يأتي من منطلق حرص وزارة الزراعة والثروة السمكية على تقديم حزمة من المعلومات الإرشادية الهامة لفئة مربي الماعز والضأن بالمحافظة وذلك من أجل تطوير وتحسين الإدارة السليمة والمهارات التي يجب مراعاتها عند إقامة المشاريع الإنتاجيّة ويحدونا الأمل أن نكون قد وفقنا في تسليط الضوء على المحاور الأساسية في تربية ورعاية قطعان الماعز والضأن وذلك للمساهمة في نمو وتنمية قطاع الثروة الحيوانية بالسلطنة.

كما ألقت إحدى المشاركات في البرنامج التدريبي كلمة المشاركين أكدت من خلالها على أهميّة ما تمّ التدرب عليه والذي سيكون له أثره في زيادة الإنتاج وتحسين الدخل لدى الأسر.

وقام الشيخ راعي الفعالية في نهاية الحفل بتوزيع الهدايا وشهادات المشاركة على المحاضرين والمشاركين بالبرنامج.

الجدير بالذكر أنّ محاضرات الحلقة تناولت الإدارة المثلى لمشاريع الأغنام والسمات المميزة للثروة الحيوانية بالسلطنة وأنواع الأنظمة السائدة في الثروة الحيوانية والشروط الواجب توافرها في الحظائر وأهميّة الإدارة السليمة وتوفر رأس المال وإعداد الخطط والتقييم المستمر إضافة إلى دراسة حالة السوق ورغبات المستهلكين.

ومحاضرات حول الأمراض الحيوانيّة وطرق انتشارها ودور الأجهزة المختصة بوزارة الزراعة والثروة السمكية في الحد من خطرها.

تعليق عبر الفيس بوك