"التراث" تشرف على مشروع مسح السواحل في حاسك ومرباط حتى مطلع أبريل المقبل

مسقط - الرؤية

أكمل فريق مشروع المسح البحري للسواحل العُمانية الموسم الأول من المسح الساحلي في منطقة الدقم بنجاح، وهو أحد المشاريع التي تشرف عليها وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع علماء الآثار البحرية من المتحف الغربي الأسترالي، وجامعة ساوثهمبتون. وكانت المنطقة المستهدفة في هذا المسح هي المنطقة المحيطة بميناء الدقم. ونتج عنه اكتشاف ورصد عدد من المواقع الأثرية الجديدة في المنطقة الساحلية شمال وجنوب منطقة الميناء.

وانطلق فريق مسح السواحل العُمانية في 11مارس الجاري لتنفيذ الموسم الثاني من المسوحات في منطقتي حاسك ومرباط بإسناد من البحرية السلطانية العُمانية ممثلة بسفينة (المناصر)، وتستمر المسوحات حتى مطلع الشهر المقبل. كما يعد المشروع الخطوة الأولى في مجال تطوير علم الآثار البحرية وإدارة التراث الثقافي المغمور بالمياه والمحافظة عليه في السلطنة.

وزود المعنيون بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، الفريق بجميع البيانات التي تضمن نجاح مشروع المسح. كما عقد فريق برنامج الآثار المغمورة بالتعاون مع الفريق الاستشاري لمشروع مسح السواحل العُمانية ورشة عمل في 21 يناير الماضي بمبنى هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مستهدفين جميع المؤسسات والشركات القائمة على مشاريع المنطقة الاقتصادية في الدقم. وأصبح لدى الفريق فهم واسع حول الآثار في منطقة الدقم سواء في المنطقة الساحلية أو المناطق التي قد تضم أحد مفردات التراث الثقافي تحت الماء. وكجزء من عمليات المسح الساحلي، عمل فريق المسح على استكشاف المنطقة المحيطة بمنطقتي حاسك ومرباط، حيث يتم التخطيط للقيام بمسوحات تحت الماء في منطقة مرباط.

تعليق عبر الفيس بوك