حلقة نقاشية بجامعة السلطان قابوس حول واقع عمل الأخصائي الاجتماعي

مسقط - ليلى المعمري

أقيمت أول أمس في جامعة السلطان قابوس حلقة نقاشيّة حول الخدمة الاجتماعيّة بين الواقع والمأمول ونظمتها مجموعة الخدمة الاجتماعيّة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية لمناقشة واقع قسم العمل الاجتماعي والصعوبات التي تواجهه ومقترحات لتطويره بحضور الدكتور سلطان بن محمد الهاشمي أستاذ مساعد ورئيس قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بالكليّة ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم ورئيس جمعية الاجتماعيين العمانيين عدنان الفارسي إضافة إلى طلاب تخصص العمل الاجتماعي.

وبدأت الجلسة بكلمة رئيس القسم الذي هنأ جمعية الاجتماعيين العمانيين بمناسبة اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية, وشهدت الجلسة النقاشية عرض ورقة عمل بعنوان "واقع عمل الأخصائي الاجتماعي في سلطنة عمان "قدمتها الطالبة موزة الراجحيّة تناولت فيها وضع تخصص العمل الاجتماعي في السلطنة ومناقشة أهم المشكلات التي تواجه الطالب منها ضعف الخلفيّة العلميّة لدى خريجي التخصص وأنّ أغلب المخرجات باحثة عن عمل بسبب كثرة العرض مقابل قلّة الطلب في سوق العمل, كما ناقشت المشكلات التي تواجه الطلاب في مجالات العمل كالمجال الطبّي والمجال المدرسي إضافة للمعوقات في القطاع الخاص المتمثلة في غياب دور الأخصائي الاجتماعي في القطاع وإنّ تمّ التعيين فهو غالبًا بعيد عن التخصص الحقيقي. وأشارت مقدمة الورقة إلى قصور في التأهيل الوظيفي في القطاع.

وتناولت الورقة الثانية "الميثاق الأخلاقي للاختصاصي الاجتماعي في السلطنة" بعد تدشينه من قبل جمعية الاجتماعيين العمانية في يناير الماضي وقدّم الورقة الطالب أحمد العيسائي رئيس مجموعة الخدمة الاجتماعيّة وتناول فيها مواد الميثاق الأخلاقي إذ بلغت 11 مادة وتمّ عرض التعهد ونموذج للقسم المهني.

وعقب الدكتور مجدي عبد ربه بقوله إنّ ركيزة المهنة هي الأخلاق للتعامل مع المجتمع. وأتيحت فرصة لطلاب التخصص للإدلاء بملاحظاتهم حول المقررات الدراسية والمشكلات التي يوجهونها فيها كاعتماد بعض المقررات على الحفظ بشكل أكبر, إضافة لاقتراحهم زيادة مقررات اللغة الانجليزيّة, وأوضح الكادر التدريسي في رده على طلاب التخصص أنّ الجامعة بصدد تطوير خطة دراسيّة للابتعاد عن أساليب الحفظ في المقررات.

وفي مداخلة لرئيس الجمعية قال إنّ اللغة الإنجليزية مطلوبة لكن زيادة مقررات اللغة الإنجليزية ستمثل عبئًا على الطالب, واختتمت الجلسة بتكريم المشاركين في تقديم أوراق العمل.

تعليق عبر الفيس بوك