الإثنين, 19 نوفمبر 2018

خبر : تدريب طلاب جامعة السلطان قابوس على وزن الشعر الشعبي

الخميس 19 مارس 2015 11:39 م بتوقيت مسقط

مسقط - صفاء الريامية

أقامت جماعة الخليل للأدب بعمادة شؤون الطلبة في جامعة السلطان قابوس حلقة عمل لتعليم وزن الشعر الشعبي، لتنمية موهبة كتابة الشعر لدى طلاب الجامعة من خلال تعريفهم بطرق وزن الشعر الشعبي، حيث يعد الوزن ركنا أساسيًا في القصيدة الشعبية وشرطا من شروط إجازة القصيدة في المسابقات الشعرية. ويقدم الحلقة الشاعر هيثم البلوشي عضو جماعة الخليل للأدب والشاعرة هديل الغيلانية نائبة رئيس لجنة الشعر الشعبي

وتهدف الجماعة من خلال تلك الحلقة إلى التعرف على المواهب الشعرية الجديدة وضمّهم لعضوية الجماعة، حيث إن الطالب بعد مشاركته في الحلقة سيتمكن من كتابة قصيدة موزونة كاملة حسب أوزان الخليل.

وبدأت الحلقة بتعريف أركان القصيدة وأهمها "الوزن" وتم استعراض أوزان الخليل والفرق بين أوزان الشعر الشعبي والشعر الفصيح كما تم التطبيق عليها من خلال تقطيع الوزن عروضيا لأبيات شعرية وبحر الهزج أنموذجًا، وأخيرًا طلب من المشاركين كتابة أبيات صحيحة من ناحية الوزن.

وقالت هديل الغيلانية إنّ الجماعة تقيم حلقة عمل سنويًا لتعليم وزن الشعر الشعبي، وتحظى الحلقات بإقبال كبير من قبل طلاب الجامعة، وهو ما دفع الجماعة إلى تمديد مدة الحلقة إلى الأسبوع المقبل لتطوير مهارات المواهب الشابة، والتي سيكون لها الأثر الكبير لاحقًا في الساحة العمانية.