محاضرة حول العلاج بالطبيعة في جامعة السلطان قابوس

مسقط - فاتك المجرفي

نظمت جامعة السلطان قابوس ضمن فعاليات برنامج الإرشاد النمائي بمركز الإرشاد الطلابي محاضرة بعنوان (الرجوع إلى الطبيعة) قدمها الدكتور عبد الحافظ عامر بهدف تعريف الحضور على كيفية العلاج بالطبيعة وفوائدها.

وتحدث المحاضر عن أسلوب العلاج النفسي الذي يطلق عليه العلاج باستخدام الطبيعة. وتطرق إلى التعريف بطريقة العلاج، وأنواع العلاج بالطبيعة التي تتمحور في المشي والجري في الطبيعة، المشاركة في أعمال زراعية، والبستنة الاجتماعية والعلاجية، والعلاج من خلال مساعدة الحيوانات وغيرها.

وتطرق المحاضر إلى أثر هذا النوع من العلاج من جانب تخفيف حالة التوتر والقلق والاكتئاب وزيادة الصحة النفسية، كما تقدم هذه الطريقة حلولا للمشاكل النفسية وتساعد في الوقاية منها، كما أنّ الأماكن التي يمارس فيها أعمال الزراعة يقل فيها عدد الحالات النفسية؛ بسبب المناظر الطبيعية الموجودة فيها من أشجار ونخيل وأنّ الأعمال الزراعية تساعد في تنشيط الجسم وغيرها. واشتملت المحاضرة على عرض مرئي يتضمن مقطعًا صوتيًا من القرآن الكريم مع صور ومناظر طبيعية تهدف إلى جعل الحضور في حالة استرخاء. وفي نهاية المحاضرة قام الدكتور عبد الحافظ عامر بتوزيع استبيانات لتقييم المحاضرة.

تعليق عبر الفيس بوك