الشيخ السيابي: الحروب الطائفية أشد الصراعات خطرا على الأمة

الرؤية -عبد العزيز السيابي
أبرز سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي الأمين العام لمكتب الإفتاء أهمية دور المساجد في المجتمع المسلم تاريخيًا وفي الحاضر، وقال في محاضرة أثناء افتتاحه مسجد البليدة بنفعاء في ولاية بدبد، إن أهمية المساجد تستمد من كونها أماكن لذكر الله بمفهومه الواسع المتمثل في إقامة الصلاة كما قال الله عزّ وجلّ :" وأقم الصلاة لذكري" والتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير وكل شيء يؤدي إلى العمل الصالح هو ذكر. كما أنها أماكن لقراءة القرآن وتلقي العلم. مشددًا سعادة الشيخ على أهمية الصلاة والمحافظة عليها في الجماعة وإقامتها بخشوع تام. داعيًا لكل من ساهم ويساهم في عمارة مساجد الله في الأرض ماديا ومعنويا.

وتطرق سعادته إلى فضل إعمار المساجد معنويا بالذكر وحسيا بالتشييد والبناء، مستدلا بقول الحق عز وجل (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ). حيث ربط إعمار المساجد بالإيمان الخالص لله وحده. وشدد إلى أهمية الإخلاص لله في هذه الأعمال. وتناول سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي سنة التدافع الإنساني بين البشر في حماية دور العبادة لمختلف الديانات السماوية كما ذكر الله تعالى (الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) .

وحذر سعادة الشيخ من خطورة الحروب، خاصة تلك القائمة على أساس ديني خاصة ومنطلقات طائفية، معتبرا إياها من أنكى وأوجع وأشد الحروب خطرًا على الأمة.

تعليق عبر الفيس بوك