"غرفة شمال الشرقية" تناقش تحديات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة

إبراء- الرؤية

ناقش علي بن سالم الحجري أمين المال بغرفة تجارة وصناعة عمان رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية، مع خليفة بن محمد الراسبي مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة شمال الشرقية، دور إدارة التجارة والصناعة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع العقارات والمقاولات.

وبحث الطرفان سبل تسهيل إجراءات أنشطة الإنشاءات في ولايات محافظة شمال الشرقية. وجاء الاجتماع بحضور عامر بن مبارك الحجري عضو مجلس إدارة فرع الغرفة بالمحافظة، رئيس لجنة التطوير العقاري، وذلك بمقر إدارة التجارة والصناعة بولاية إبراء.

وناقش اللقاء أعمال أنشطة المقاولات الواردة تحت قطاع الإنشاءات، وكيفية تنظيم أعمال المؤسسات والشركات والتعاون بينها وبين الجهات المختصة. وأكّد خليفة بن محمد الراسبي مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة شمال الشرقية أنّه مع صدور لائحة تنظيم أعمال المؤسسات والشركات العاملة في نشاط المقاولات، فإنّ عمليّة ممارسة النشاط أصبحت أكثر تنظيمًا، وتسهم في تعزيز سوق العمل وتزيد من جودة المنتجات المقدمة ومن إنتاجيته، ويعمل في صالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبنسبة كبيرة.

من أجهته، أكّد علي بن سالم الحجري أمين المال بالغرفة رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية أنّ قطاع الإنشاءات ينمو بوتيرة متسارعة في ولايات محافظة شمال الشرقية، لافتا إلى أنّه من شأن التعديلات الأخيرة في اللائحة أن تزيد من التأثيرات الإيجابية لسوق العمل وتصب في صالحه، وتضمّن نموّه بشكل سليم وحمايته من بعض الإشكاليات التي كانت تحده.

وناقش اللقاء بعض الاشتراطات للشركات العاملة في المقاولات وما يجب عليها من التزامات، إضافة إلى مناقشة متطلبات تسجيل الشركات الجديدة. وأشاد الطرفان بالخطوة التي ستنفذ في هذا الجانب وهي نظام التسجيل الإلكتروني ومتابعة الطلب من قبل الجهات المختصة إلكترونيا وتسهيل الإجراءات بصورة كبيرة بالنسبة لصاحب الطلب.

واستعرض اللقاء كذلك أبرز الأنشطة التي يُقبل عليها المواطنون في الفترة الحالية، وتتمثل في أنشطة الغسيل وتنجيد مقاعد السيّارات وقص وتفصيل الستائر. وبيّن مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة شمال الشرقية أنّ هذه الأنشطة ميسرة، وتوفر دخلا جيدًا للشباب الباحث عن عمل، كما تتمتع بإدارة مرنة وسهلة، مشيرًا إلى أنّه تمّ تفعيل مكاتب سند في ولايات المحافظة لتقديم الخدمات وتخليص المعاملات إلكترونيا، وتحفيز أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على توسيع مجالات عملهم.

واختتم اللقاء بالحديث حول تأثيرات بعض الأنشطة سلبًا على الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، وأبرزها قرب سكن العمال من الأحياء السكنية، واختلاطها بالتجمّعات السكنية للعائلات. وأوضح الحجري تأثيرتها السلبية وضرورة توفير مدن عمالية بالقرب من المناطق الصناعية وأماكن عمل العمال الوافدين. وأشار إلى أهميّة الموضوع وضرورة مناقشته مع أعضاء المجلس البلدي، في اللقاء الذي يعتزم فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية تنظيمه مع أعضاء المجلس البلدي بولايات المحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك