8 بروتوكولات تطبيقية ضمن فعاليات المخيم الطلابي البيئي اليوم

مسقط - بدر الجابري

تنطلق اليوم فعاليات المخيم الطلابي الدولي لبرنامج (GLOBE) الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم ممثلة في مكتب البرامج التعليمية الدولية ضمن فعاليات الملتقى الطلابي الرابع للبرنامج والذي يستمر حتى 19 من الشهر الجاري بمشاركة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ولبنان والأردن وجمهورية باكستان، وتمثل هذه الدول إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبرنامج (GLOBE) كما تشارك في التخييم نخبة من المهتمين بالبيئة على مستوى إدارة البرنامج عالمياً وكذلك من مؤسسات مختلفة في السلطنة ذات علاقة بالبيئة.

ويهدف الملتقى إلى تبادل الأفكار ونتائج الأبحاث التي أجراها الطلبة خلال العام الدراسي والمتعلقة بقضايا بيئية ضمن المجتمع المحلي. ويتضمن اليوم الأول من البرنامج تطبيق محطات البروتوكولات الخاصة بالبرنامج وهي بروتوكول التربة، وبروتوكول الماء، وبروتوكول الغلاف الجوي، وبروتوكول الغطاء الأرضي إضافة للبروتوكولات التفصيليّة المطبقة في كل منها بشكل أعمق، ويقسم50 طالبا وطالبة على 8 مجموعات لتنفيذ هذه البروتوكولات. كما يتضمن اليوم الأول كذلك محاضرة بيئية تنفذها جمعية البيئة العمانية بحضور 50 طالبا وطالبة.

ويقام معرض لمسابقة البحوث العلمية، وتقييم الأبحاث العلمية الطلابية المتعلقة بموضوعات بيئية متنوعة مستفيدين فيها من قراءات وقياسات البروتوكولات الأربع في عملية الوصول لنتائج أبحاثهم حيث سيقوم فريق مستقل من المختصين من الدول المشاركة إضافة لأعضاء من فريق التدريب المركزي بالمشاركة في أعمال التقييم، وفي ختام اليوم سيقوم طلبة السلطنة والدول المشاركة بتقديم بعض العروض الثقافية الدولية والتي تعكس ثقافة الدول المشاركة.

وسيجري تشكيل لجنة تقييم لمشاركات الطلبة مكونة من مختصين في مجال البيئة من داخل وخارج الوزارة مثل المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة، وجامعة السلطان قابوس، إضافة إلى المختصين الدوليين. يشار إلى أنّ شعار المخيم لهذا العام من تصميم الطالب سيف بن سليمان الفرعي من مدرسة الحواري الأزدي تحت إشراف معلم البرنامج سالم البوسعيدي من تعليمية محافظة شمال الشرقية.

تعليق عبر الفيس بوك