الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : "دون باسكوالي" على مسرح دار الأوبرا السلطانية الخميس المقبل

الثلاثاء 17 مارس 2015 12:06 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

تقدم فرقة (كومونالي دي بولونا) الإيطالية أوبرا (دون باسكوالي) الكوميدية التي ألفها جياتانو دونيزيتي، على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط في 19 و 21 و 23 من مارس الجاري.

وتتكون الأوبرا المرحة من ثلاثة فصول، ألف موسيقاها جياتانو دونيزيتي، أما النص فهو من تأليف جيوفاني روفيني. وكان العرض الأول لهذه الأوبرا كان في باريس عام 1843. وتدور الحكاية حول العازب العجوز دون باسكوالي الذي يحاول حرمان ابن عمه ارنستو من الميراث، عن طريق الزواج بمساعدة صديقه د. مالاتيستا. لكن دون باسكوالي كان يجهل أن مالاتيستا كان متواطئا مع أرنستو، وأن الأنثى التي يحبها والمسماة صوفرونيا هي في حقيقة الأمر حبيبة إرنستو واسمها الحقيقي نورينا. نورينا هي الأخرى تخطط لتلقين دون باسكوالي درسا.

ويقود الأوركسترا التي تقدم العمل قائد الأوركسترا الإيطالي جيوسيبي لا مالفا، ويخرج العمل للخشبة ستيفانو فيزيولي. والعمل من بطولة الباص الإيطالي روجيرو ريموندي في الدور الرئيسي. دور د. مالاتيستا يلعبه الباريتون الإيطالي ماسيمو كافاليتي. التينور الروماني بوجدان ميهاي يلعب دور إرنستو، وتلعب السوبرانو الإيطالية روبيرتا كانزيان دور نورينا. ويشارك في العمل أوركسترا وجوقة مسرح (كومونالي دي بولونا). سيتضمن عرض أوبرا (دون باسكوالي) مشاركة وجوه محلية، منهم 12 رجلا و 6 نساء وطفل يلعبون أدوارًا تكميلية (كومبارس) في هذا العمل.

ويقول إمبرتو فاني المدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط: إن هذه الأوبرا الهزلية مليئة بالضحك والمقالب. إنها قصة كلاسيكية عن الحب الذي ينتصر على الحقد، وهي عمل مبهج لكل من يشاهده. موسيقى العمل حية ومليئة بلحظات من الشحنات العاطفية الكامنة. ويعود تاريخ فرقة (كومونالي دي بولونا) الإيطالية إلى عام 1763، عندما قدمت أول عروضها الذي حمل اسم (ترينفو دي سيليا).