"موقع الرستاق" يحوز المركز الأول في مسابقة "ولايتي" لأفضل محتوى إلكتروني عماني

الرستاق - طالب المقبالي

حاز موقع ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة (www.alrustaq.net) للمطور حمد بن سيف بن سليمان البوسعيدي، على المركز الأول في مسابقة ولايتي لأفضل محتوى إلكتروني عماني، والتي نظمتها هيئة تقنية المعلومات، وتهدف إلى إثراء المحتوى الإلكتروني العماني، وإبراز أهم معالم الولايات العمانية من حيث إبراز المعالم التاريخية والسياحية للولايات، والتي انطلقت في منتصف أكتوبر من العام الماضي، حتى أعلنت نتائجها الأربعاء الماضي، في حفل رعاه وكيل وزارة الداخلية سعادة خالد بن هلال البوسعيدي، بحضور عدد من أصحاب السعادة ولاة الولايات المشاركة في هذه المسابقة، وعدد من الحضور.

وبلغ عدد التطبيقات والمواقع المشاركة في المسابقة أكثر من 70 موقعًا وتطبيقًا من مختلف محافظات السلطنة، وحلّ ثانيًا موقع ولاية صور للمطور المعتصم بالله بن حمود الغيلاني، وجاء في المركز الثاني مكرر موقع ولاية عبري للمطورين سالم بن حمود الزيدي وموسى بن حمود الزيدي.

وعبّر المطوّر حمد بن سيف بن سليمان البوسعيدي مطور موقع وتطبيق ولاية الرستاق عن سعادته بالفوز، وقال إنّه بفضل من الله تعالى ثم جهود بذلت حققت الإنجاز، ونسأل الله العلي القدير أن يوفقنا للاستمرار في العطاء لإبراز اسم عمان عاليًا في كل المسابقات. وأضاف أنّ موقع ولاية الرستاق تميّز بمحتوى إلكتروني كبير ودقيق تمّت مراجعته لغوياً، حيث يبرز كافة المعالم التاريخيّة، والسياحية في الولاية بطريقة تسهل على الزائر والمقيم الوصول لتلك المواقع، حيث يحتوي كل معلم سياحي إضافة إلى النصوص المقروءة، وعدد من الصور ومقاطع الفيديو والخرائط الإرشاديّة التي ترشد الزائر إلى الموقع السياحي بسهولة، وكذلك يحتوي على خرائط للوصول إلى كافة الخدمات التي يحتاجها الزائر من مراكز تسوّق ومحطات لتعبئة الوقود وغيرها من الخدمات. كما يحتوي الموقع على عدد من الخدمات، مثل حالة الطقس في الولاية بحيث يتمكن الزائر من معرفة حالة الطقس قبل الذهاب للولاية، وكذلك أوقات الصلاة حسب توقيت الولاية، وكذلك حسابات الولاية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أنّ الموقع يحوي معلومات وخرائط لكافة المرافق الخدميّة في الولاية، كالخدمات البلديّة وخدمات النقل والاتصالات، والخدمات التعليميّة والصحيّة، وكذلك بيانات وإحصائيات تهم الباحثين، ومواقع البنوك التجاري والحكومية وأوقات العمل فيها وطرق الوصول إليها، وخرائط للمساجد التي بها مصليات للنساء. وأوضح أنّ الموقع متاح للجميع عبر شبكة الانترنت، إلى جانب تطبيق للهواتف الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد يمكن تحميله من خلال متجر جوجل بلاي مجانًا، وكلاهما يحتوي على معلومات كثيرة تهم الزائر والمواطن والمقيم.

وعن الصعوبات التي واجهته أثناء العمل في المشروع، قال البوسعيدي: لدينا كفاءة في تطوير الحلول التقنية وكثير من التجارب الناجحة لكن واجهتنا صعوبة في البحث عن المعلومات التي يتضمنها المحتوى الإلكتروني، في ظل شح المعلومات المكتوبة التي تتعلق بولاية الرستاق، ولم نجد كتب تحكي تاريخ ولاية الرستاق باستثناء كتابين، أمّا باقي المعلومات فهي مبعثرة في عدة مراجع مما صعّب الأمر واستلزم جهدًا مضاعفًا.

ووجّه البوسعيدي الشكر إلى كل من ساهم في إنجاح المشروع، وعلى رأسهم عبدالله بن سليمان الشرياني الذي فتح له باب مكتبته الزاخرة بمختلف العلوم، حتى استلهم منها الكثير من المعلومات التي ساهمت في إثراء الموقع، وكذلك فهد العلوي الذي راجع محتوى الموقع لغويًا وكذلك أحمد الناصري الذي ساهم في طباعة المحتوى.

تعليق عبر الفيس بوك