السلطنة تشارك في المؤتمر الأممي للحد من الكوارث باليابان

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة في مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الثالث للحد من مخاطر الكوارث والمنعقد بمدينة سنداي اليابانية الذي بدأ أمس باليابان ويستمر حتى 18 مارس2015 الجاري.

ويترأس وفد السلطنة سعادة نجيب بن علي بن أحمد الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية ويضم مختصين من الجهات المعنية واللجنة الوطنية للدفاع المدني والهيئة العامة للطيران المدني.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر بتكليف من الجمعية العامة للأمم المتحدة وذلك لاستعراض التقدم المحرز نحو تنفيذ إطار عمل المؤتمر العالمي الثاني المعني بالحد من مخاطر الكوارث والذي عقد في مدينة هيوغو باليابان عام 2005 " ووضع "إطار عمل هيوغو 2005- 2015" . حيث يعتبر مؤتمر هيوغو نقطة انطلاقة هامة على المستوى العالمي للحد من مخاطر الكوارث والذي جاء تحت عنوان " بناء قدرة الأمم المتحدة والمجتمعات على مواجهة الكوارث" ، واشتمل مؤتمر هيوغو على خمسة أسس وأولويات عالمية وهي ضمان اعتبار الحد من خطر الكوارث أولوية وطنية قائمة على قاعدة مؤسسية صلبة قابلة للتنفيذ.

وسيسعى مؤتمر سنداي الثالث إلى وضع إطار عمل الحد من أخطار الكوارث لما بعد 2015 و سيكون بمثابة خارطة طريق لمواجهة أخطار الكوارث، والجدير بالذكر أن المؤتمر الأول حول الكوارث عقد في مدينة يوكوهاما باليابان عام 1994 والذي وضع " خطة عمل يوكوهوما لعام 1994 وسميت كذلك " إستراتيجية يوكوهاما".

ولضمان التنفيذ والمتابعة للأسس والأولويات الخمسة المذكورة فإن مؤتمر هيوغو دعى البلدان والمنظمات الإقليمية والدولية إلى تعزيز التنسيق الاستراتيجي بين الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية الأخرى وأنه ستكون هناك متابعة قرارات المؤتمر العالمي المعني بالحد من الكوارث.

تعليق عبر الفيس بوك