الدولار يواصل التراجع.. واليورو يرتفع لأول مرة في أسبوعين أمام العملة الأمريكية

نيويورك- رويترز

واصل الدولار تراجعه في الولايات المتحدة أمس الخميس بعد نشر بيانات أظهرت انخفاضًا مفاجئًا في مبيعات التجزئة الأمريكية في فبراير قلصت التوقعات بأن يزيد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في الصيف المقبل.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية إنّ مبيعات التجزئة انخفضت 0.6 بالمئة بعدما تراجعت 0.8 بالمئة في يناير. وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات واحدًا بالمئة في أحدث تعاملات إلى 98.804 بعدما بلغ أعلى مستوى له في 12 عاما عند 100.06. وارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار عقب البيانات. وصعد الإسترليني 0.6 بالمئة مسجلا أعلى مستوى خلال التعاملات 1.5029 دولار من 1.4979 دولار قبل صدور البيانات.

وارتفع اليورو مقابل الدولار أمس الخميس للمرة الأولى في أسبوعين متعافيا من أدنى سعر له في 12 عاما بلغه في وقت سابق من أمس مع توقف موجة بيع للعملة الأوروبية. لكن متعاملين قالوا إن المكاسب ستكون محدودة مع تطلع المستثمرين لبيع اليورو بأسعار أعلى. وتدل مؤشرات فنية وأسعار سوق الخيارات إلى أن العملة الأوروبية التي نزلت لأدنى مستوى في 13 عاما مقابل سلة عملات رئيسية تنتظر مزيدا من الخسائر. وقوض البرنامج الذي بدأه البنك المركزي الأوروبي يوم الاثنين الماضي لشراء سندات بقيمة تريليون يورو الإقبال على اليورو بعدما خفض بشدة عوائد كثير من سندات منطقة اليورو ودفع بعضها لأدنى مستوياتها على الإطلاق. ونزل اليورو إلى 1.0494 دولار أدنى مستوى له منذ يناير من العام 2003 قبل أن يتعافى ليجري تداوله عند 1.0630 دولار بارتفاع 0.8 بالمئة. وبرغم ذلك فقد أطلق انخفاضه الكبير مؤخرا تكهنات عن وصوله إلى مستوى التعادل مع الدولار وهي ما لم يحدث منذ 2002. وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات رئيسية 100.06 للمرة الأولى منذ مطلع العام 2003 قبل أن ينخفض ليجري تداوله في أحدث تعاملات على انخفاض 0.8 بالمئة إلى 98.96.

تعليق عبر الفيس بوك