عمادة البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس تنظم محاضرة للتعريف بخدماتها

مسقط - الرؤية

أقامت عمادة البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس أمس محاضرة تعريفية باللغتين العربية والإنجليزية للأكاديميين والباحثين في الجامعة عن الخدمات التي تقدمها الجامعة في سبيل خدمة البحث العلمي. وقال الدكتور خالد داي عميد البحث العلمي إن العمادة أنشئت لتحقيق عدة أهداف تصب في خدمة البحث العلمي والباحثين، وتتبعها ثلاث دوائر هي دائرة البحث العلمي ودائرة النشر العلمي والتواصل ودائرة الابتكار وريادة الأعمال وكل دائرة لها اختصاصاتها وأهدافها المنصبّة في خدمة البحث العلمي في الجامعة.

وتحدّثت لمياء العنبورية عن دائرة البحث العلمي مستعرضةً اختصاصاتها وأقسامها وأهدافها وكذلك إحصائيات عن البحوث وتمويلها. وتحدث علي الحضرمي مدير دائرة النشر العلمي والتواصل عن دائرته مشيرًا إلى أنّها تنقسم إلى ثلاثة أقسام هي قسم النشر العلمي وقسم المؤتمرات وقسم التواصل. وأوضح الحضرمي أنّ هناك إجراءات إلكترونية تختص بمكافآت النشر وحضور المؤتمرات كما أنّ هناك برامج إعلاميّة متعددة يقول قسم التواصل من خلالها بتسويق البحث العلمي مثل نشرة تواصل علمي وفقرة شهرية في تلفزيون سلطنة عمان وفقرة أسبوعية في إذاعة الوصال.

وتحدثت شيخة الأخزميّة القائمة بأعمال مدير الابتكار وريادة الأعمال عن الدائرة واختصاصاتها وما تقدمه للمبتكرين ورواد الأعمال. وأضافت الأخزمية أن الدائرة لها علاقة مع الجهات المختصة داخل السلطنة وخارجها وعرضت كيفية تقديم المخترع لطلب براءة الاختراع. واختتمت الأخزمية بأنّ الجامعة حصلت مؤخرًا على براءة اختراع لموظف في المكتبة الرئيسية كما أنّ هناك طلبات لبراءة اختراع تقدمت بها الجامعة وفي انتظار اعتمادها.

وفُتح باب النقاش حول الاستفسارات التي تقدم بها الأكاديميون والباحثون الحاضرون وأجاب عن الأسئلة الدكتور عميد البحث العلمي والعارضون. وتأتي المحاضرة التعريفية في إطار خطة لتعريف الباحثين والأكاديميين بالخدمات التي تقدمها عمادة البحث العلمي في جامعة السلطان قابوس.

تعليق عبر الفيس بوك