الشيبانية تفتتح منافسات الدورة الرابعة لرياضة المرأة الخليجية.. ومنافسات السلة تتواصل اليوم بلقاءات مثيرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرؤية- عادل البلوشي

 

افتتحت مساء أمس، بالصالة الرئيسية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، منافسات الدورة الرابعة لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون والتي تستضيفها السلطنة خلال الفترة من 8-18 مارس الجاري، وذلك تحت رعاية معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والشيخة نعيمة بنت مبارك الصباح رئيسة الاتحاد الكويتي لرياضة المرأة رئيسة اللجنة التنظيمية لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي، ورؤساء الوفود الخليجة المشاركة بالدورة.

واستهل حفل الافتتاح بالسلام السلطاني، واشتمل الحفل على العديد من الفقرات الفنية المتنوعة والتي قامت اللجنة المنظمة للدورة بإعدادها، ومن ضمنها أوبريت بعنوان "عمان المحبة والسلام". وقالت الشيخة نعيمة الأحمد الجابر الصباح رئيسة الاتحاد الكويتي لرياضة المرأة رئيسة اللجنة التنظيمية لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي في كلمتها: "يشرفني أن أتواجد بينكم لنتابع معا وبضيافة كريمة من السلطنة لحضور ألعاب وفعاليات الدورة الرابعة لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون الخليج، ويسعدني أيضا باسمكم جميعا أن نرفع أكف الضراعة للمولى عز وجل أن يمد جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بالصحة بالعافية متمنين لجلالته موفور الصحة والعودة من رحلة العلاج سالمًا غانمًا". وأضافت: إنّها لمناسبة طيّبة أشكر فيها اللجنة المنظمة العليا للدورة والعاملين فيها على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وبراعة التنظيم، وأشيد بصدق الجهود المبذولة مثمنة نبل ورقي التعامل ومقدرة مشاعر الجميع في استضافة هذا التجمع النسائي الخليجي الهادف، كما أشكر المشاركات في الدورة على حضورهن وإثرائهن المنافسات والفعاليات التي تصب جميعها في صالح رياضة المرأة في دول مجلس التعاون.

تظاهرة رياضية

بعدها ألقت السيدة سناء بنت حمد البوسعيدية نائب رئيس اللجنة المنظمة للدورة رئيسة لجنة رياضة المرأة بالسلطنة كلمة مدير الدورة، وقالت: نرحب بكم في هذه الأمسية الرياضية في هذه التظاهرة الرياضية للألعاب المجمعة والتي تستضيفها السلطنة لأول مرة تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة. وأضافت أن اعتزاز السلطنة باستضافة الدورة الرابعة لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون يعد الحدث الأهم في مسيرة الحركة الرياضية النسائية، ويمثل خطوة رائدة في مسيرة الرياضة النسائية العمانية، مشيرة الى ان الفتاة العمانية أصبحت قادرة على التواجد الرياضي لمختلف المسابقات وفي جميع المحافل الرياضية سواء في المسابقات الفردية أو الجماعية. وأضافت نائب رئيس اللجنة المنظمة للدورة رئيسة لجنة رياضة المرأة بالسلطنة أنّ هذه المسابقات أوجدت حراكا رياضيا بين الاتحادات الرياضية واللجان التنظيمية المختلفة، لافتة إلى أنّ الهدف من هذه اللقاءات وإضافة المسابقات هو إعداد جيل من اللاعبات في مختلف المسابقات الرياضية ولتكوين قاعدة رياضية ناشئة ولبناء جيل رياضي يرفد المنتخبات بلاعبات مجيدات.

 

تواصل المنافسات

من جانب آخر، تتواصل لليوم الثاني منافسات مسابقة كرة السلة، حيث يلتقي منتخبا قطر والبحرين في المباراة الأولى في الرابعة عصرا، يليها مباشرة لقاء الكويت والبحرين في السابعة مساء. كما سيكون عشاق رياضة الرماية الخليجية على موعد اليوم مع أولى منافساتها؛ حيث تم تقسيم المسابقات على مدى ثلاث ايام متتالية وتقام على ميدان الرماية بغلا تبدأ في الساعة الثامنة والنصف صباحا. وتشتمل على عدة مسابقات متنوعة بالبندقية الهوائية والمسدس بعد اعتمادها يوم أمس في الاجتماع الفني الذي عقد في فندق بارك إن بالخوير تمّ خلاله اعتماد أسماء راميات المنتخبات المشاركة والمسابقات التي يشاركون فيها.

ومن جانب آخر، تنطلق اليوم منافسات التنس الأرضي من الساعة التاسعة صباحًا بمنافسات الزوجي، وفي الساعة الخامسة والنصف عصرًا تقام منافسات الفردي. أمّا يوم غد، فتبدأ المنافسات في التاسعة صباحا بمسابقة الزوجي، وفي الساعة الخامسة والنصف عصرًا تلعب مباريات الفردي.

إلى ذلك، وصلت أمس منتخبات كرة اليد؛ حيث وصل المنتخب الإماراتي بعدما عاد المنتخب من تونس عقب الانتهاء المعسكر الخارجي الذي خاض فيه الفريق 4 مباريات مع أندية تونسية، ورغم قصر المعسكر إلا أنّ المنتخب بات جاهزًا للمنافسات بحثًا عن نتيجة أفضل من النسخة الماضية.

منافسات الفروسية

فيما يبدأ اليوم الفحص البيطري لمسابقة الفروسية والاجتماع التنويري للمشاركين؛ حيث سيبدأ الفحص في تمام الساعة الرابعة ظهرًا وحتى الساعة السادسة عصرًا، وذلك للتأكد من صحة الخيول ومدى جاهزيتها للمشاركة.

وفي السياق، تشارك البحرين في الدورة بوفد يتألف من 140 رياضياً ورياضية يمثلون 8 ألعاب وهي الكرة الطائرة، كرة السلة، كرة اليد، التايكوندو، البولينج، ألعاب القوى، ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة، الرماية، وتترأس عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية رئيسة لجنة رياضة المرأة الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة، الوفد الرسمي الذي يضم أيضًا مساعد رئيس الوفد محمد الزايد، ومديرة البعثة مريم ميرزا ومساعدة مديرة البعثة مريم مردانة، والأمين المالي عبدالله ربيعة. وتسعى فتيات البحرين للمحافظة على سجلهن المشرف في النسخة الأخيرة (الثالثة) التي استضافتها المملكة 2013 بعدما تصدروا لائحة الترتيب العام للميداليات الملونة بفوزهن بـ 54 ميدالية متنوعة بينها 25 ذهبية و16 فضية و13 برونزية، وهو ما يعزز حظوظ سيدات البحرين في تحقيق نتيجة مماثلة.

من جانبها، أكدت مديرة بعثة البحرين الدكتورة مريم ميرزا أن الدورة وبما تتضمنه من منافسات وفعاليات يعكس لحد كبير أهميّة الرياضة النسوية ويعكس كذلك مدى التطور الذي طالها في الأعوام العشرة الأخيرة. وأضافت أنّ مثل هذه التجمّعات الرياضية كفيلة بتحقيق الأهداف، والتي في مقدمتها تطوير المستوى الفني وإكساب اللاعبات والإدارية وكل من له صلة بخبرات جديدة، كما أنّ هذه الدورة هي حافز كبير للاعبات للاستمرارية والديمومة في المجال الرياضي وبما تتماشى مع العادات والتقاليد الخليجية الموروثة والمتميزة.

نتيجة إيجابية

وأشادت الشيخة شيخة العبدالله الرئيسة الفخرية للنادي الكويتي للمعاقين، بمشاركة لاعبات منتخب الكويت لألعاب القوى للمعاقين بمنافسات الدورة. وقالت العبدالله إن مشاركة لاعبات المنتخب الكويتي باسمة ضايف نجم وعائشة مطر ونورا الماجدي في منافسات الرمي في رياضة ألعاب القوى، دليل على حرص النادي برئاسة شافي الهاجري على إشراك لاعباته في الملتقيات الرياضية الإقليمية والدولية مما يساهم في تطوير مستوياتهن الفنية واكتسابهن لخبرات مهمة.

كما تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في الدورة ببعثة رياضية كبيرة، وفي هذا الجانب أكدت نورة السويدي رئيسة الوفد، اهتمام ومتابعة مباشرة وشخصية من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام. ويرأس وفد الإمارات مديرة الاتحاد النسائي العام نورة خليفة السويدي، وممثلة الأمين العام عائشة السويدي، وعضو مجلس إدارة لجنة الإمارات للرياضة النسائية فاطمة العمري، وعضو مجلس إدارة لجنة الإمارات للرياضة النسائية ندى عسكر، وعضو مجلس إدارة لجنة الإمارات للرياضة النسائية أصيلة الهاشمي، بينما يتكون الوفد الرياضي من مديرة الوفد حمدة الشامسي، والإداريتين علياء حسن، ومنى خليل محمد. وأشادت رئيسة الوفد الإماراتي بمستوى الفتيات المشاركات وقدرتهن على تحقيق المأمول منهن ورفع علم الإمارات. من جانبها تمنت رئيسة منتخب السلة ابتسام الفلاسي أن توفق المنتخبات المشاركة الإماراتية في هذه الدورة وتعود بالمراكز الأولى، مبينة أن منتخب السلة استعد جيداً بعد أن أمضى الفترة الإعدادية في معسكر بتركيا، وعاد بمعنويات عالية وحماس عال لخوض المنافسات وتسجيل مراكز متقدمة.

تعليق عبر الفيس بوك