التحالف ينفذ 16 غارة جوية ضد "داعش".. ومقتل قائد بالتنظيم في إحدى الغارات بسوريا

بغداد - وكالات

قال الجيش الأمريكي أمس إن الولايات المتحدة وقوات التحالف شنت ست غارات جوية على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا و11 غارة أخرى في العراق في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة. وأضاف الجيش في بيان إن الغارات الست في سوريا استهدفت ثلاث وحدات تكتيكية قرب كوباني مما أدى إلى تدمير موقعين قتاليين وإلحاق أضرار بأحد مواقع المدفعية الثقيلة. وقال البيان إن الغارات في العراق وقعت قرب الموصل وتلعفر والفلوجة وكركوك واستهدفت وحدات تكتيكية ومباني ونقاط تفتيش إضافة إلى مركبات ومخزن أسلحة. وقال البيان إن كل الطائرات عادت إلى قواعدها بسلام.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس إن الجيش السوري قتل قائدا بتنظيم الدولة الإسلامية في غارة جوية في وسط سوريا أسفرت عن مقتل أكثر من 24 عضوا بالتنظيم المتشدد. وذكرت وسائل الاعلام الرسمية السورية والمرصد السوري الذي يتابع تطورات الحرب من خلال مصادر على الأرض أن القائد هو أحد الحكام الإقليميين الذين عينتهم الدولة الإسلامية. ونشر أنصار الدولة الإسلامية بيانا في حساب على تويتر يعلنون فيه "استشهاد" القائد ذيب حديجان العتيبي ونشروا صورا له وهو ميت وأخرى وهو على قيد الحياة.

وقال المرصد السوري إن 26 من متشددي تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا في غارة جوية قرب بلدة حمادي عمر الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا جنوب غربي مدينة حماة. وذكرت وسائل الإعلام الرسمية السورية أن الضربة الجوية دمرت أيضا قافلة مركبات عسكرية.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إنه لم يتضح ما إذا كانت الغارة الجوية نفذت الجمعة أم السبت. ورفض تحالف تقوده الولايات المتحدة والذي يشن غارات على الدولة الإسلامية في كل من سوريا والعراق فكرة الشراكة مع الرئيس السوري بشار الأسد في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية واصفا الأسد أنه جزء من المشكلة.

وكان الجيش الأمريكي قد أكد أول أمس أن القوات العراقية طردت مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة البغدادي قرب قاعدة مهمة يستخدمها جنود أمريكيون في تدريبات عسكرية. واستعادت القوات العراقية السيطرة على مركز للشرطة وثلاثة جسور فوق نهر الفرات.

وقالت قوة المهام المشتركة في بيان إن القوات الأمنية العراقية ومقاتلي عشائر من محافظة الأنبار طردوا متشددي الدولة الإسلامية من سبع قرى شمال غربي البغدادي على الطريق إلى حديثة. وقال اللفتنانت جنرال جيمس تيري القائد الأمريكي لقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال الدولة الإسلامية للصحفيين إن الفرقة السابعة بالجيش العراقي ومعها واحدة من وحداتها الخاصة انضمت إلى قوات العشائر لاستعادة السيطرة على المدينة.

ومن جانبها، أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية أمس أن متشددي تنظيم الدولة الإسلامية دمروا أطلال مدينة الحضر الأثرية التي يعود تاريخها إلى ألفي عام بشمال العراق. وقال مسؤول إن الوزارة تلقت تقارير من موظفيها في مدينة الموصل الواقعة تحت سيطرة التنظيم المتشدد تفيد أن الموقع الأثري في الحضر دمر أمس.

تعليق عبر الفيس بوك