"ذاكرة عمان" يثري المكتبة الدينية بـ 40 إصدارا أبرزها "أهل الاستقامة" و"داعية الكَلمة الطيبة"

مسقط - خاص

أصدر مركز ذاكرة عُمان نحو 40 إصدارا تنوعت بين العلوم الدينية والتراث العُماني، من بينها «مَجَلَّة في أُصُولِ التَّوْحِيد»؛ وهي من نوادر مؤلفات الإمام السالمي التي لم تُطبع من قبل. و«نور التوحيد» وهو متن جليل للشيخ: علي بن محمد بن علي المنذري (ت1343هـ). و«شرح قصيدة أبي المُؤْثِر الصَّلْت بن خَمِيس الخَرُوصِيّ البُهْلَويّ (أحد علماء القرن الثالث الهجري) في التوحيد» وهو الحلقة الثانية من سلسلة (تراثنا المفقود). و«مُراسَلات عِلْمِيَّة بَيْنَ الشَّيْخَيْنِ الأَدِيبَيْنِ: سعيد بن خَلْفَان بن أحمد الخليليّ العُمَاني (ت1287هـ) وسعيد بن قاسِم بن سُليمان الشَّمَّاخِيّ المِصْرِيّ (ت1301هـ)» وهي مزيجٌ من أصول الدِّين والفقه.

وتأتي ذاكرةُ التاريخ في صدارة الموضوعات التي يُعْنَى بها المركز، لذلك أصدر «رِسَالَة فِي مَعْرِفَة أهل العِلْم وكُنَاهُم وبُلدانِهِم وقُرَاهُم»؛ لمجهولٍ في القرن التاسع الهجري أو قَبْلَهُ بقليل. وفي إبراز المرجع التاريخي المهم الذي طال انتظارُه: «تَبْصِرَة المُعْتَبرِينَ في تارِيْخِ العَبْرِيِّينَ» للشيخ: إبراهيم بن سعيد العَبْرِيّ (ت1395هـ). كما أن لِعُلوم العربية حضورٌ معتبر في إصدارات ذاكرة عُمان، فمن الرسائل المهمة التي برزت للوجود: «رسالة في الحَثِّ على تَعليم العَرَبيَّة»؛ للشيخ: يَزِيد بن مُحَمَّد العَدَوِيّ البُهْلَوِيّ (من علماء القرن السادس الهجري). و«منظومة إرشاد البَرِيّة للأصول النحوية» للشيخ: حمد بن محمد بن زهير الفارسي (ت1394هـ) وهي أول ما يُطبع من نتاجه. وكتاب «التيسير في شيءٍ من الصَّرْف اليسير»، وكتاب «سِمْط الجَوْهَر الرَّفِيع فِي عِلْمِ البَدِيع»؛ كلاهما للشيخ المحقق سعيد بن خَلْفَان الخليلي. وهذان الكتابان مواصلة لخطة نشر جميع كتب المحقق الخليلي التي يتبنّاها مركز ذاكرة عمان.

وَوَلَجَ مركز ذاكرة عمان هذا العام بابًا قلَّ أن يُفْتَح في التراث العُماني، هو (السياسة الشرعية)، مضطلعًا بإخراج سلسلة (السِّيَر العُمانية) التي تشكل رصيدًا غنيًّا بفقه السياسة الشرعية النظري والعَمَلي، مستفتحًا بـ «السِّيرَةُ المُضِيئَة إلى أهل مَنْصُورَة مِنْ بلاد السِّنْد»؛ للإمام رَاشِد بن سَعِيد اليَحْمَدِيّ العُمَانِيّ، مع تصديرها بمقدمة طويلة تَضَعُ خطةَ عملٍ متكاملة لتحقيق باقي السِّيَر. وفي هذا الباب أصدر المركزُ رسالتين مهمتين في السِّيَاسَةِ الشَّرْعِيَّة؛ للإمام رَاشِد بن سَعِيد اليَحْمَدِيّ أيضًا. وهما رسالتان لم تكن معروفتين من قبل.

ومع السلسلة التراثية المعنونة بـ (أشتات مؤتلفات) أبرز مركز ذاكرة عمان - بالاشتراك مع مؤسسة بصيرة - سلسلةً جديدة تُعنى بالمتأخرين الذين لا يقل نتاجُهم أهميّةً عن تراث المتقدمين. وصَدَرَتْ خمسُ حلقات من السلسلة الجديدة المعنونة بـ (أَعْلاق نَفِيسة)، هي: «قصيدة جَوْهَرَة النِّظَام»؛ إنشاء أمير البيان الشيخ: عبد الله بن علي بن عبد الله الخليلي (ت1421هـ). و«كلماتٌ في الاتحاد والتعاون»؛ بقلم الشيخ: محمد بن سالم بن محمد الرَّواحِيّ (ت1404هـ). و«مَشَاعِرُ عائدةٍ إلى أرض الوَطَن»؛ بقلم الأديبة المُرَبِّية: سُعَاد بنت سعيد بن سيف الْمَعْمَرِيَّة (ت1416هـ). و«أبو مُسْلِمٍ كما عَرَفْتُه»؛ بقلم الكاتب الأديب: سالِم بن سُلَيْمَان بن سالم البَهْلانِيّ (ت1403هـ). و«مُخْتَارَاتُ القَصَائِد»؛ لِجَامِعِهَا الكاتب الأديب: سالِم البَهْلانِي أيضًا. ومادَّتُها - كما سيطالعها القارئ - حصيلة متنوعة في علوم الاجتماع، والتربية والتعليم، وتدبير المنزل، والأدب، والسياسة الشرعية، والتاريخ.

وحرصًا من ذاكرة عمان على هذا التنوع في العلوم والمعارف، وعلى إحياء المجهول من التراث؛ تَنَوَّعَتْ قائِمَةُ إصدارات الموسم، فشملتْ عُلومَ الأرض والمناخ في كتاب «الإيضاح في ما أَوْدَعَ اللهُ مِنَ الحِكْمَةِ في النُّجُومِ والرِّيَاح» لعُمَانِيٍّ مجهول في القرن الحادي عشر الهجري. وعلومَ القرآن في «مُبَاحَثَات في عِلْمِ التَّجْوِيد» للشيخ عبد الله بن مُحَمَّد بن بَشير المَدَّادي النَّزْوِيّ (من علماء القرن الثاني عشر الهجري). وعلومَ الحديث في «رسالة في أَقْسَامِ الحَدِيث الشَّريف» للشيخ: مُحَمَّد بن صَالِح المُنْتَفِقِيّ الصِّيرِيّ (من علماء القرن الثاني عشر الهجري).

وخاض مركز ذاكرة عمان غمار التجربة الأولى في نشر الكتب المترجمة، بإصدار طبعة جديدة من كتاب «دليلك إلى أهل الاستقامة» باللغة الملايوية. وإضافةً إلى إخراج كتب التراث العماني خَطَا مركز ذاكرة عمان خطواتٍ وثيقة في تعبيد طريق البحث العلمي الطويل الشاقّ، بإصدار عددٍ من الدراسات والأبحاث، أهمها: «أَمَالي التُّراث» وهو كتاب يتناول نَظَرَات نقديَّة وقِرَاءات في جديد التراث العُمَانِيّ مخطُوطِهِ ومَطْبُوعِهِ. و«مفتاح الباحث إلى ذخائر التراث الفكري العُماني» وهو - كاسمه - كتابٌ يحاول رسم الملامح العامة لتراثنا العريق. وكلا الكتابين مشفوعٌ بوثائق مخطوطة قيّمة.

ودخل المركز عالم الكُتب المصوّرة، بنشره كتابين هما: «تاريخ الطباعة والمطبوعات العُمَانية عَبْرَ قرنٍ من الزمن (1295- 1397هـ/ 1878- 1977م)». و«التاريخ المُصَوَّر للشيخ سالم بن محمد الرَّوَاحي (ت1366هـ/ 1947م)». والأخير منهما دراسة تاريخية، أما الأول فيشتمل على فهرسةٍ وَصْفِيَّةٍ (ببليوغرافيا) بأوائل المطبوعات العُمانية.

وفي إطار الفهرسة الوصفية أصدر مركز ذاكرة عمان - بالاشتراك مع مؤسسة بصيرة - كتاب «دَاعِيَةُ الكَلِمَةِ الطَّيِّبَة»؛ المشتمل على رصدٍ وافٍ ودقيق لنتاج الشيخ العلامة: أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان. ومن الإنجازات التي وُفِّقَ إليها مركز ذاكرة عمان هذا الموسم: إصدارُ ثلاثِ دراساتٍ في مجال الصحافة، الأولى بعنوان: «في مَوكِبِ الإِصْلاح- صفحاتٌ من التواصل بين أعلام الإباضية والسيد محمد رشيد رضا من خلال مجلته (المنار) في فترة صُدورها بين سنتي 1315- 1354هـ». والثانية بعنوان: «قَاسِمُ بن سَعِيد الشَّمَّاخي رائِدُ الصِّحافة الإباضيَّة». والثالثة - وهي الأهم - إعادة نشر النص الكامل لجريدة: «نبراس المشارقة والمغاربة (1322- 1324هـ/ 1904- 1906م)» التي كان يحررها بمصر: السيد قاسم بن سعيد الشماخي العامري، والسيد مصطفى بن إسماعيل العمري الفارضي. ويأتي إصدار هذه الجريدة ثمرةً من ثمرات التعاون مع مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية في جامعة نزوى بسلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك