افتتاح معرض الابتكارات العمانية الثاني.. 22 الجاري

مسقط - العُمانيَّة

تنظِّم شركة السَّاحل الشرقي لتنظيم المعارض -وبالتعاون مع حملة "مبدعو عُمان"، وبإشراف من وزارة التعليم العالي- خلال الفترة من 22 إلى 24 مارس الجاري، معرضَ الابتكارات العمانية الثاني، الذي سيُقام بمركز عمان الدولي للمعارض.

وقال صاحب السُّمو السيِّد فيصل بن تركي آل سعيد رئيس اللجنة المنظمة للمعرض -خلال مؤتمر صحفي عُقد أمس - بمبنى وزارة التعليم العالي، إنَّ معرض الابتكارات العمانية الثاني يُعدُّ منبرا سنويا متواصلا يربط بين طموح المبتكر والمخترع العماني والمؤسسات التي تقدِّم دورا مباشرا وغير مباشر في دعم تلك الأفكار وخروجها إلى حيز الواقع وتسجيلها واعتمادها.

وأوْضَح سموُّه أنَّ المعرض يهدف إلى تنمية قدرات المبتكرين على الابتكار والبحث العلمي، ونشر ثقافة الابتكار والإبداع، وإيجاد قاعدة بيانات للمبتكرين، وإيصال رسالة المبتكرين للمجتمع، وفتح قنوات تواصل بين المبتكرين والجهات المعنية بالابتكار، وتطوير المواهب الابتكارية للمبتكرين ومساعدة المبتكرين على تجاوز الصعوبات التي تواجههم، وإبراز دور الجهات الحكومية والخاصة في رعاية الابتكار في السلطنة ودعم المبتكرين.

وأضاف سُموُّه بأنَّ المعرض يعوِّل عليه الكثير من حيث الإخراج؛ فهو مبنيٌّ على الاستبانة التي تم إعدادها من قبل الجهة المنظمة للمعرض الماضي المختصة بالوقت المناسب لزيارة المعرض، وهو من الساعة التاسعة صباحة وحتى الواحدة ظهرا للفترة الأولى، ومن الخامسة عصرا وحتى التاسعة مساء للفترة الثانية.. موضحا أنَّ المعرض تمَّ تقسيم مساحاته بطريقة سهلة بحيث يستفيد الزائر من كل نواحيه كالأقسام المخصَّصة للمؤسسات الراعية والمؤسسات الحكومية التي تقوم بدور مباشر في دعم فكرة ثقافة الإبداع والابتكار، وكذلك أقسام مُخصَّصة للمشاريع الابتكارية التي لا تندرج تحت أيِّ مظلة رسميَّة وخاصة، وهي ما تسمى بـ"الأفكار الحرة". ومن جانب آخر، أكَّدت خديجة بنت مبارك البطاشية رئيسة مجلس إدارة شركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض، أنَّ رسالة المعرض تتمثَّل في جمع المبتكرين والمخترعين تحت مظلة واحدة لتبادل الخبرة بينهم، وتوفير الحلول المناسبة للصعوبات التي تعترضهم بمشاركة الجهات الحكومية والخاصة المعنية بالابتكار لإيجاد جيل مبتكر واع وبيئة داعمة للابتكار والمبتكرين.

وفي السياق ذاته، أوْضَح مُحمَّد بن حمود العامري -مُمثل حملة "مبدعو عمان"- أنَّ الفعاليات والمناشط المصاحبة للمعرض سوف تشتمل على مسابقة "مبتكرو عمان" الثانية، التي تختصُّ بمجال العلوم، وتشمل فئة طلاب المدارس وفئة طلاب الجامعات والكليات والفئة الحرة، إضافة إلى حلقات عمل تدريبية لحملة تطوعية بعنوان "فكر وابتكر فأنا معك"، ومؤتمر مصاحب للمعرض على مدار 3 أيام يتضمَّن عددًا من المحاور المتعلقة بالابتكارات، مع استمرار مشروع مركز بيانات المبتكرين والمخترعين العمانيين في نسخته الثانية.

تعليق عبر الفيس بوك