ندوة حول "جدل مارسيل خليفة" ضمن الفعاليات الثقافية بمعرض الكتاب

الرؤية - محمد قنات

أقيمت أمس وضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب ندوة بعنوان "جدل مارسيل خليفة"، نظمها النادي الثقافي بالاشتراك مع دار الأوبرا السلطانية، وبالتعاون مع اللجنة الثقافية لمعرض مسقط الدولي العشرين للكتاب،وتضمنت الندوة عرض ورقتي عمل قدمها كل من الدكتور ناصر بن حمد الطائي ("جدل" أغنية "أنا يوسف يا أبي" لمارسيل خليفة: الحساسية الدينية والصراع من أجل الحرية والتجديد)، والكاتب عبد الله خميس (مضامين أغنية مارسيل خليفة).

وتركّزت ورقة ناصر الطائي على النقاش السياسي والفني الذي تثيره أعمال مارسيل خليفة. مسّلطًا فيها الضوء على أغنية "أنا يوسف يا أبي" والاتهامات التي تمت تبرئته منها. كما تطرق البحث لثنائي العود "جدل" و"تقاسيم" ومعانيها الرّمزية والفنية من أجل تحرير الموسيقى العربية من قيود القالب الموسيقي المفروضة مطلقاً فيها خليفه العنان للموسيقى لتحلق نحو فضاءات المطلق وراسماً فيها مبادئ المحبة والعدالة والسلام.

أمّا ورقة الكاتب عبدالله خميس فقدمت تعريفا عاما بالمضامين التي تركز عليها أغنية الفنان مارسيل خليفة، وارتباط هذه الأغنية بقيم الثورة والأرض والحرية، واحتفاؤها تحديدًا بتضحيات الشهداء، وتناولت الورقة كذلك الروافد الشعرية التي غذّت تجربة مارسيل خليفة والشعراء الذين ارتبطت موسيقاه بهم.

وسعت الورقة لتقديم رؤية عامة عمّا يميّز مارسيل خليفة كفنان ملتزم عن سواه ممن ارتبطت أعمالهم بثيمات شبيهة بالثيمات التي تناولتها تجربة مارسيل خليفة الغنائية.

إلى جانب ذلك تضمّنت الندوة كلمة للفنان مارسيل خليفة، وتخللت الندوة وصلة لأغاني مارسيل خليفة قدّمتها جمعيّة هواة العود، وفي ختام الندوة تمّ تكريم الفنان مارسيل خليفة.

تعليق عبر الفيس بوك