238 خبيرا ومختصا بصناعة النفط والغاز من داخل وخارج السلطنة في القمة السنوية لإدارة الأصول

مسقط - الرؤية

انطلقت أمس القمة السنوية العاشرة لإدارة سلامة الأصول برعاية شركة تنمية نفط عمان وبرعاية مشتركة من شركة شل عمان للتنمية، وبدعم من شركة أوربك.

وتولى المركز الدولي للجودة والإنتاجية الشرق الأوسط تنظيم القمة التي استقطبت أكثر من 38 خبيراً ومتحدثاً محلياً وعالمياً، وحضره أكثر من 200 من العاملين في صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً.

وافتتح سعادة سالم بن ناصر بن سعيد العوفي وكيل وزارة النفط والغاز، القمة بإلقاء كلمة رئيسية، تلاها كلمة ألقاها عمران المرهوبي مدير الخدمات الفنية بشركة تنمية نفط عمان، وكريس بريز الرئيس القطري لشركة شل عمان للتنمية. وتمحور موضوع النسخة العاشرة لهذا الحدث المرموق حول القيادة والتصميم والسلامة التشغيلية والتقنية، وسلط الضوء على النجاحات الرئيسية التي حققتها شركات النفط والغاز في سلطنة عمان والشرق الأوسط في مجال سلامة الأصول. كما ركزت القمة على القيمة المحلية المضافة في عمان من خلال تسليط الضوء على الشركات العمانية المُتخصصة في تقديم خدمات سلامة الأصول على المستوى المحلي وفي سلطنة عمان ودول مجلس التعاون الخليجي.

من جانبها، قالت ليلي ماسيني العضو المنتدب بالمركز الدولي للجودة والإنتاجية: "يُسلط هذا الحدث الذي عقد على مدار ثلاثة أيام الضوء على استراتيجيات وحلول التحديات اليومية التي يواجهها مالكو وشركات تشغيل المصانع بغية الحفاظ على سلامة أصولهم."

وأٌعدّ جدول أعمال القمة لهذا العام بتوجيهاتٍ وتوصياتٍ من المجلس الاستشاري الذي ضم في عضويته أعضاءً من شركات تنمية نفط عمان، وشل، وأوربك، وعمان للغاز الطبيعي المسال، وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج، وأوكسيدنتال مخيزنة، وبريتيش بتروليوم، ودليل للنفط.

بدوره، قال كريس بريز الرئيس القُطري بشركة شل عمان للتنمية "تأتي سلامة الأصول وسلامة العمليات في صدارة أولويات شركة شل؛ فنحن نسعى إلى تشغيل جميع أصولنا بغض النظر عن عمرها أو مكانها وبالطريقة التي تجعلنا واثقين من سلامتها. ونحن نتولى إدارة سلامة الأصول والعمليات عبر شركتنا من خلال مزيجٍ قائمٍ على الأنظمة والمعايير والثقافة، تتمثل سماته الرئيسية في سلامة التصميم والسلامة الفنية وسلامة التشغيل وتمثل سلامة القيادة هنا ركيزةً أساسية لجميع الجهود التي نقوم بها."

وسلط المعرض الذي أقيم بالتزامن مع القمة، الضوء على التقنيات الجديدة والمبتكرة التي طورها الرعاة الرئيسيون في مجال السلامة، وشمل ذلك تقديم عروض تقديمية مباشرة عن المنتجات من شركات نوف توبوسكوب، وآريا إن.إل.جي. وتشمل قائمة الرعاية أيضاً: الرعاة الذهبيين ـ دوسان بابكوك؛ الرعاة الفضيين ـ رولتا؛ الرعاة المشاركين ـ دي.إن.في جي.إل، إنتجريتد غلوبال سيرفيسز، وورلي بارسونز؛ العارضين من مؤسسة آي سي فولنتيرز ـ آبلوس فيلوسي، نالكو شامبيون، كومباس سيرفيسز، كيه تو، إيه.بي.إس، تي.دبليو.آي، إيه.بي.بي، إنتيرتيك، إن.دي.تي غلوبال، أوليمبوس، كورتك، تيكسل. ومن المقرر أن تستمر القمة السنوية العاشرة لإدارة سلامة الأصول، والتي ينظمها المركز الدولي للجودة والإنتاجية، حتى الرابع من مارس بفندق إنتركونتيننتال، مسقط.

وتعد إدارة سلامة الأصول من الركائز الأساسية لقطاع النفط والغاز وذلك لضمان موثوقية العمليات وسلامة تحقيق أهداف الإنتاج. وعلى الرغم من ترسخ هذا المفهوم في منطقة الشرق الأوسط منذ عدة سنوات، إلا أن نشوء التحديات المتمثلة في ارتفاع الضغط الجوي وارتفاع درجة الحرارة وزيادة مستويات الحموضة في البيئة أدى إلى تزايد أهمية مفهوم إدارة سلامة الأصول وانتشاره في المنطقة. ومع وصول هذه الصناعة إلى مرحلة النضج، تواجه الشركات عدداً من التحديات في خضم سعيها الدؤوب وتنافسها لتحقيق الكفاءة والربحية.

تعليق عبر الفيس بوك