انطلاق "مهرجان العنب" في العوابي

 

 

 

العوابي- خالد بن سالم السيابي

انطلقت فعاليات مهرجان العنب بمزرعة "جلب" في وادي بني خروص بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة تحت رعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي وزير التراث والسياحة، وحضور سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة، وسعادة إسحاق بن سالم الرواحي والي العوابي إلى جانب أصحاب السعادة وعدد من الشيوخ والمسؤولين والمهتمين بالشأن الزراعي والسياحي.

ويأتي تنظيم المهرجان في أجواء احتفالية تجمع بين الطابع التراثي والبعد السياحي بهدف إبراز مكانة ولاية العوابي الزراعية، وتسليط الضوء على منتج العنب المحلي الذي يعد من المحاصيل الموسمية ذات القيمة الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن دوره في تعزيز الهوية الزراعية للقرية وإبراز جهود المزارعين في تطوير أساليب الإنتاج.

وشهد السوق الزراعي المصاحب للمهرجان مشاركة واسعة من العارضين القادمين من مختلف ولايات ومحافظات سلطنة عُمان، حيث تصدّر العنب ومنتجاته قائمة المعروضات إلى جانب محاصيل موسمية تُحصد خلال فصل الصيف. كما تنوعت المنتجات المحلية بين العسل والسدر والصابون الطبيعي، إضافة إلى صناعات ريفية تعكس إبداع الأسر المنتجة وقدرتها على الابتكار.

ويجمع السوق بين الزراعة والصناعات الريفية المحلية، ليقدّم للزوار تجربة متكاملة تجمع بين أصالة المنتج العُماني وجودته والذي يهدف إلى دعم المزارعين والأسر المنتجة عبر تسويق منتجاتهم مباشرة للجمهور بما يسهم في تعزيز الاستدامة الاقتصادية وتشجيع المجتمع على اقتناء المنتجات المحلية، وإيجاد منافذ تسويقية جديدة تعزز من قيمة المنتج المحلي.

وتضمن برنامج المهرجان أركانًا متنوعة لعرض أصناف العنب ومنتجاته، إلى جانب فعاليات ثقافية وتراثية مصاحبة، منها عروض فنية وندوات توعوية حول أساليب الزراعة الحديثة، إضافة إلى مشاركة الأسر المنتجة كركن المرأة العمانية بالعوابي وفريق العوابي الخيري بمنتجات غذائية وحرفية تعكس الهوية العُمانية الأصيلة كما شمل البرنامج أنشطة للأطفال وركنًا للتذوق المباشر لمنتجات العنب، مما أضفى على المهرجان طابعًا عائليا واجتماعيا فريدا.

وأكد سعادة إسحاق بن سالم الرواحي والي العوابي أن تنظيم مهرجان كروم العنب بمزرع جلب في ولاية العوابي يجسد الاهتمام المتنامي بالقطاع الزراعي، ويعكس حرص المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية على دعم المزارعين وتشجيعهم على تطوير أساليب الإنتاج الزراعي. وقال سعادته: "لا يقتصر المهرجان على إبراز منتج العنب فحسب، بل يمثل أيضًا مساهمة عملية في تعزيز منظومة الأمن الغذائي الوطني، من خلال تشجيع الزراعة المحلية وتوسيع قاعدة الإنتاج بما يحقق الاكتفاء الذاتي ويعزز استدامة الموارد".

وأشار سعادة الوالي إلى أن هذه الفعالية تساهم في رفع الوعي الزراعي لدى المجتمع، وتؤكد مكانة العوابي كوجهة زراعية وسياحية بارزة في محافظة جنوب الباطنة، بما يعزز من قدرة المجتمع على مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية ويكرس الهوية العُمانية الأصيلة في الإنتاج الزراعي والريفي.

من جهته، قال محمود بن علي البحري أحد منظمي مهرجان كروم العنب وصاحب مقهى "جلب كافيه": إن المهرجان يعكس روح التعاون بين أبناء الولاية ويبرز جهود المزارعين في تقديم منتج العنب بجودة عالية كما يفتح المجال أمام الزوار للتعرف على الصناعات الريفية المصاحبة، ويعزز من مكانة العوابي كوجهة سياحية وزراعية متميزة.

وشهد المهرجان حضورًا جماهيريًا واسعًا من داخل الولاية وخارجها، ليشكل حدثًا سياحيًا واجتماعيًا يعزز مكانة العوابي كوجهة زراعية وتراثية بارزة، ويؤكد نجاح الفعالية في استقطاب الزوار والمهتمين بالقطاع الزراعي والسياحي بما يفتح آفاقا جديدة لتطوير المهرجان في دوراته المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة

z