- وزير الإعلام يشيد بجهود دائرة التواصل والإعلام في إبراز المنجزات التنموية وتعزيز الحضور الإعلامي للمحافظة
صحار- خالد الخوالدي
استقبل سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة صباح أمس، معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام، وذلك بحضور سعادة الشيخ سعود بن محمد الهنائي والي صحار، وعدد من المسؤولين وموظفي دائرة التواصل والإعلام بالمحافظة.
و اطّلع معاليه على جهود المحافظة في تطوير منظومة الإعلام التنموي والاتصال الحكومي، وما تبذله دائرة التواصل والإعلام من جهود في إبراز المشروعات والمبادرات التنموية، إلى جانب بحث أوجه التعاون والتنسيق الإعلامي بين الوزارة والمحافظة.
واستهل سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، كلمته بالإشادة بهذه الزيارة، مؤكدًا أهميتها في تسليط الضوء على ما تتمتع به المحافظة من مقومات ومزايا نوعية تستحق مزيدا من التغطية الإعلامية، بما يسهم في إبرازها وتعزيز حضورها لدى المجتمع. ومن جانبه أكد معالي الدكتور وزير الإعلام على أهمية اللقاء في الاطلاع عن قرب على واقع التنمية بمحافظة شمال الباطنة، مشيرًا إلى أن الإعلام يُعد نافذةً تعكس الجهود المبذولة في مختلف القطاعات، وتمكّن المجتمع من متابعة المشاريع التنموية والخدمية المنفذة، بما يعزز الوعي المجتمعي ويبرز منجزات التنمية، فالإعلام يلعب دورًا محوريًا في دعم المحافظات لتحقيق أهدافها التنموية والإسهام في الوصول إلى مستهدفات رؤية عُمان 2040، كما أشاد معاليه بالجهود الإعلامية في محافظة شمال الباطنة، التي تُعد من النماذج البارزة في العمل الإعلامي، بما يسهم في إبراز منجزاتها التنموية ويدعم جهود وزارة الإعلام في تحقيق أهدافها ورسالتها الإعلامية.
وقدم عمر بن سعيد السعيدي من دائرة التخطيط والاستثمار بمكتب محافظ شمال عرضا مرئيا تعريفيا بمحافظة شمال الباطنة، تناول المزايا النسبية التي تتمتع بها المحافظة، مستفيدةً من موقعها الاستراتيجي وكثافتها السكانية وتنوع أنشطتها الاقتصادية، حيث تجاوز حجم الاستثمارات في ميناء صحار والمنطقة الحرة 30 مليار دولار أمريكي.
كما استعرض عددا من المشاريع الصناعية المرتقبة بالمحافظة، من بينها مشروع تزويد السفن بالغاز الطبيعي المسال في ميناء صحار، الذي يُعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، باستثمارات تبلغ 1.6 مليار دولار أمريكي وعلى مساحة 4.4 هكتارات، إضافة إلى مشروع مصنع يونايتد سولار لإنتاج البولي سيليكون بالمنطقة الحرة، بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 1.3 مليار دولار أمريكي، وبطاقة إنتاجية تتجاوز 100 ألف طن سنويًا، بالإضافة إلى عدد من المشاريع التنموية الأخرى مثل حديقة السويق العامة والحديقة المائية، ومدينة صحم الزراعية ومشروع تطوير الواجهة البحرية بولاية شناص، ومشروع الدرة بولاية الخابورة.

وقدّم الدكتور خالد بن علي الخوالدي، مدير دائرة التواصل والإعلام بمحافظة شمال الباطنة، عرضًا مرئيًا استعرض خلاله جهود الدائرة في التغطية الإعلامية للمشاريع التنموية والخدمية والمهرجانات والفعاليات التي تشهدها المحافظة، ودورها في إبراز المنجزات وتعزيز التواصل مع المجتمع.
واستعرض العرض مؤشرات الأداء التي شهدت نموًا متصاعدًا خلال العام الماضي بلغ 82% في تقييم مؤشرات الأداء المؤسسي، والحسابات التي تشرف عليها الدائرة على منصات التواصل الاجتماعي، والبالغ عددها 13 حسابًا، بإجمالي متابعين تجاوز 142 ألف متابع. كما استعرضت معدلات التفاعل وحجم الوصول الفعلي للمحتوى المنشور، حيث حققت التغطية الإعلامية لمهرجان صحار عبر منصات التواصل الاجتماعي أكثر من 51 مليون مشاهدة.
وتطرق العرض كذلك إلى واقع المنصات والشبكات الإخبارية العاملة بمحافظة شمال الباطنة، وأبرز التحديات التي تواجه القطاع الإعلامي، إلى جانب الجهود المبذولة لتطويره وتعزيز دوره في دعم مسيرة التنمية، وإبراز المنجزات والمكتسبات الوطنية بالمحافظة.
اختُتم الاجتماع بمناقشة عدد من الموضوعات المرتبطة باختصاصات وزارة الإعلام، أبرزها التشريعات المنظمة لعمل المنصات والشبكات الإخبارية، وما تفرضه المرحلة القادمة من ضرورة الحصول على ترخيص رسمي لممارسة العمل الإعلامي وفق الأطر القانونية المعتمدة
