شمال الباطنة تعزز الوعي المجتمعي في "اليوم العالمي لمكافحة المخدرات"

 

 

 

صحار- خالد بن علي الخوالدي

 

احتفلت محافظة شمال الباطنة صباح أمس باليوم العالمي لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية 2026، وذلك تحت رعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، بحضور عدد من أصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة وقائد قيادة شرطة عُمان السلطانية بشمال الباطنة ومديري عموم المؤسسات الحكومية والخاصة وأعضاء المجلس البلدي وعدد من الضباط وضباط صف شرطة عُمان السلطانية وعدد من المسؤولين.

نظم الفعالية مكتب محافظ شمال الباطنة ممثلا بلجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس البلدي بالتعاون مع قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة، وجاءت هذا العام تحت شعار "مشكلة المخدرات العالمية: تحديات متواصلة، قضايا مستجدة، واستجابات مبتكرة"، تأكيدًا على أهمية رفع مستوى الوعي المجتمعي بمخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية، وتعزيز التكامل بين مختلف الجهات المعنية لمواجهة التحديات المرتبطة بهذه الآفة والحد من آثارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

وألقت ثريا بنت حميد العامرية رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة كلمة أكدت فيها أن المخدرات والمؤثرات العقلية تمثل تحديا عالميا يتطلب تكاتف الجهود الرسمية والمجتمعية وتعزيز برامج الوقاية والتوعية للحد من آثارها السلبية على الأفراد والمجتمعات.

وأشارت إلى أن مكافحة المخدرات مسؤولية وطنية مشتركة تستوجب ترسيخ مبدأ الشراكة بين مختلف المؤسسات والجهات ذات العلاقة، بما يسهم في حماية فئة الشباب وتعزيز مقومات الأمن والاستقرار المجتمعي.

كما قدم الرائد عبدالله بن فاضل بن محمد العدوي مساعد مدير إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بمحافظة شمال الباطنة كلمة جاء فيها أن شعار هذا العام يجسد واقع التحديات المتجددة التي تفرضها آفة المخدرات والمؤثرات العقلية، موضحًا أن شبكات التهريب والترويج باتت تستفيد من الفضاء الرقمي والتقنيات الحديثة للوصول إلى فئات المجتمع المختلفة، الأمر الذي يستدعي تطوير أساليب التوعية والوقاية وتعزيز الحلول الاستباقية لمواجهتها. وأضاف أن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تتطلب وعيًا مجتمعيًا مستدامًا وشراكة فاعلة بين المؤسسات الرسمية والأهلية بما يسهم في حماية الشباب وصون أمن المجتمع واستقراره.

وتضمنت الفعالية تقديم محاضرة تعريفية حول مستشفى السلوى للرعاية الصحية الأولية بولاية صحار، الذي يعد أول مركز متكامل لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل، حيث استعرضت المحاضرة الخدمات العلاجية والتأهيلية التي يقدمها المستشفى للمستفيدين، كما شهدت الفعالية تقديم ثلاث أوراق عمل متخصصة من قبل شرطة عُمان السلطانية والمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة شمال الباطنة والمديرية العامة للتعليم بالمحافظة، تناولت جهود التوعية والوقاية من المخدرات وأهمية تعزيز الشراكة المجتمعية في التصدي لهذه الظاهرة والحد من انتشارها.

وفي ختام الفعالية افتتح سعادة راعي المناسبة المعرض التوعوي المصاحب بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة، حيث اشتمل على أركان تعريفية استعرضت أنواع المخدرات والمؤثرات العقلية والأدوات المستخدمة في التعاطي ووسائل التهريب، إلى جانب أركان متخصصة في السلامة المرورية والإسعافات الأولية المتقدمة، بما يسهم في تعزيز الوعي المجتمعي وترسيخ ثقافة الوقاية بين مختلف فئات المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة

z