مسقط- الرؤية
دشنت هيئة البيئة أمس الثلاثاء فعاليات الأسبوع التوعوي للأمن الإلكتروني الثالث، الذي تنظمه بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين ممثلين في مركز الدفاع الإلكتروني وأكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، وبمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية والشركات المتخصصة في الأمن السيبراني.
ويأتي تنظيم الأسبوع في إطار جهود الهيئة الرامية إلى تعزيز أمن المعلومات وحماية البيانات البيئية والتقنيات الحديثة والناشئة المستخدمة في أنظمتها التفتيشية والرقابية، إلى جانب رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني وتعزيز الجاهزية الرقمية لدى الموظفين والمؤسسات الحكومية المشاركة.
وشهد حفل التدشين افتتاح معرض مصاحب بمشاركة عدد من الشركات المتخصصة في مجال الأمن السيبراني والتقنيات الرقمية، حيث استعرضت أحدث الحلول والتقنيات والممارسات العالمية في مجال حماية البيانات وإدارة المخاطر الرقمية، بما يسهم في تعزيز ثقافة الأمن الإلكتروني لدى مختلف الفئات المستهدفة.
وأكد أحمد بن سليمان الحسيني مدير دائرة التحول الرقمي ورئيس قسم أمن المعلومات بهيئة البيئة، في كلمته خلال الحفل، أن الأمن الإلكتروني لم يعد مسؤولية تقنية تقتصر على المختصين، اليوم أصبح خط الدفاع الأول عن استمرارية الأعمال وضمان مرونة المؤسسات وحماية أصولها الرقمية، وأشار إلى أن الأسبوع التوعوي انطلق في عام 2022 كبادرة لنشر الوعي، ليصبح اليوم إحدى الركائز الأساسية في ثقافة الهيئة المؤسسية وجاهزيتها الرقمية.
وأوضح أن نسخة هذا العام تتميز بمستوى غير مسبوق من التكامل والشراكة بين مختلف القطاعات، من خلال مشاركة المؤسسات الأكاديمية والجهات الحكومية والشركات المتخصصة، إلى جانب حضور نخبة من قادة الأمن السيبراني في القطاع الحكومي، بما يعكس مفهوم المسؤولية المشتركة في حماية الفضاء الرقمي الوطني وتعزيز الحوكمة وإدارة المخاطر.
وتضمن برنامج الحفل عرضًا مرئيًا تعريفيًا بالأسبوع التوعوي، إلى جانب تقديم خمس أوراق عمل تخصصية تناولت أحدث الاتجاهات والتحديات في مجال الأمن السيبراني، كما شهد الحفل تدشين النسخة الثانية من النظام الرقابي “وشق”، الذي يمثل أحد الحلول الرقمية الداعمة للجهود الرقابية والتفتيشية في الهيئة.
كما وقعت هيئة البيئة اتفاقية استشارية مع مجموعة "إذكاء" لتنفيذ مشروع بنك المعلومات البيئية، الهادف إلى تطوير منظومة متكاملة لإدارة البيانات البيئية وتعزيز الاستفادة منها في دعم اتخاذ القرار والتخطيط المستقبلي.
وفي ختام الحفل تم تكريم المشاركين والداعمين والشركاء الاستراتيجيين تقديرًا لإسهاماتهم في إنجاح فعاليات الأسبوع، وتعزيز الجهود الوطنية الرامية إلى ترسيخ ثقافة الأمن السيبراني ورفع مستوى الجاهزية الرقمية.
وتتواصل فعاليات الأسبوع التوعوي حتى 25 يونيو الجاري، من خلال مجموعة من الحلقات التوعوية والتدريبية المتخصصة لموظفي هيئة البيئة والجهات الحكومية المشاركة، بما يسهم في تعزيز الوعي بالمخاطر الإلكترونية وترسيخ مفاهيم الاستخدام الآمن والمسؤول للتقنيات الرقمية، دعماً لمسيرة التحول الرقمي وتحقيق مستهدفات الأمن السيبراني في سلطنة عُمان.
