مسقط – الرؤية
عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة التقنية والابتكار بمجلس الدولة والمشكلة لدراسة "تسخير التقنية في الإدارة المستدامة للمياه في سلطنة عمان"، أمس الثلاثاء اجتماعها السادس لدور الانعقاد العادي الثالث من الفترة الثامنة، برئاسة المكرم السيد زكي بن هلال البوسعيدي رئيس اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة.
واستضافت اللجنة خلال الاجتماع ممثلي المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" وشركة تحلية مياه الشرب "فيوليا"؛ للاستئناس بمرئياتهم والأخذ بملاحظاتهم حول الدراسة بما يسهم في إثراء الجوانب الفنية والتطبيقية المرتبطة بإدارة الموارد المائية، وتوظيف التقنيات الحديثة؛ لرفع كفاءة استخدامها واستدامتها.
وخلال استضافتها مُمثلي المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" استعرضت اللجنة واقع استخدام المياه في المناطق الصناعية، وتناولت آليات التعامل مع المياه بعد استخدامها في العمليات الصناعية، كما ناقشت التحديات التي تواجه المناطق الصناعية في إدارة مياه الصرف الصناعي والملوثات الناتجة عن الأنشطة الصناعية إلى جانب إجراءات الرقابة على جودة المياه، واستعرضت مجموعة من المقترحات والتوصيات التي من شأنها رفع كفاءة استخدام المياه في المناطق الصناعية، وتعزيز الاستدامة البيئية.
كما استضافت اللجنة ممثلي شركة تحلية مياه الشرب (فيوليا)، حيث استعرضت واقع تقنيات تحلية مياه الشرب المستخدمة في سلطنة عمان، ومستويات كفاءة التشغيل والإنتاج في محطات التحلية، وناقشت التحديات المرتبطة باستهلاك الطاقة وكلفة التشغيل وجودة المياه المنتجة إلى جانب استعراض أحدث التطورات التقنية في مجال تحلية المياه وإمكانية الاستفادة منها وتطبيقها في سلطنة عُمان، إضافةً إلى بحث فرص توظيف الابتكار والتقنيات الحديثة لخفض كلفة التحلية، ورفع كفاءة الإنتاج، وتعزيز الاستدامة البيئية، واقتراح عدد من التوصيات الهادفة إلى تطوير قطاع تحلية مياه الشرب، وتعزيز الأمن المائي بما يواكب التوجهات الوطنية نحو الإدارة المستدامة للموارد المائية.
