"تعلمية الدولة" تستعرض من جامعتي نزوى وظفار الموازنة بين الاستدامة المالية وجودة التأهيل الأكاديمي

 

 

 

مسقط – الرؤية

استضافت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة التعليم والبحوث بمجلس الدولة والمشكلة لدراسة "كفاءة إدارة مؤسسات التعليم العالي غير الحكومي: الرقابة الحكومية والحوكمة الذاتية" أمس الثلاثاء، برئاسة المكرم الدكتور حمد بن هلال اليحمدي رئيس اللجنة الفرعية، وبحضور المكرم الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي رئيس لجنة التعليم والبحوث والمكرمين أعضاء اللجنة عدداً من ممثلي جامعتي نزوى وظفار؛ لاستعراض المحاور المرتبطة بالدراسة.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها مع الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس جامعة نزوى، والدكتور عامر بن علي الرواس رئيس جامعة ظفار، سبل تحقيق مؤسسات التعليم العالي الخاصة التوازن بين الاستدامة المالية وجودة التأهيل الأكاديمي في ظل المتغيرات التي يشهدها قطاع التعليم العالي، وأهمية تبني نماذج إدارية تسهم في تعزيز الكفاءة المؤسسية، ورفع مستوى المخرجات التعليمية والبحثية.

كما تناول الاجتماع أثر دخول مؤسسات التعليم العالي الخاصة في التصنيفات العالمية، ومنها تصنيف (QS) العالمي في تعزيز السمعة الأكاديمية وزيادة قدرتها التنافسية على جذب الطلبة محلياً ودولياً إلى جانب دوره في توسيع الشراكات العلمية والبحثية مع المؤسسات الأكاديمية الدولية.

واستعرضت اللجنة واقع التشريعات واللوائح المنظمة لمؤسسات التعليم العالي الخاصة ومدى إسهامها في تعزيز مبادئ الحوكمة إلى جانب طرح توصيات لتطوير البيئة التشريعية، كما بحثت مع ممثلي الجامعتين مدى الاستفادة من التجارب الدولية في تنويع مصادر التمويل بعيداً عن الاعتماد على الرسوم الدراسية عبر الأوقاف والاستثمارات والشراكات، وآليات حوكمة هذه الموارد؛ لضمان استدامتها وعدم تعارضها مع الرسالة الأكاديمية.

وأكدت اللجنة خلال الاجتماع أهمية تطوير الأطر التنظيمية، وتعزيز الشراكات مع مختلف القطاعات بما يُسهم في تعزيز جودة التعليم العالي الخاص، وتحقيق مستهدفات التنمية الوطنية ورؤية "عُمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة

z