مسقط- عبدالله البطاشي
تصوير: بسمة التوبي
احتفلت وزارة التعليم، ممثلةً بالمديرية العامة لتطوير الأداء المدرسي "اللجنة الرئيسة المشرفة على فعاليات مبادرة شهر اللغة العربية"، صباح أمس الثلاثاء، بتكريم الطلبة الفائزين في مسابقة المبادرة في نسختها الأولى للعام الدراسي 2025/2026م، التي تطبقها الوزارة في جميع المحافظات التعليمية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو".
رعت الحفل سعادة الدكتورة انتصار بنت عبدالله أمبوسعيدي، وكيلة وزارة التعليم للبرامج التعليمية المساندة، بحضور مديري العموم بديوان عام الوزارة والمحافظات التعليمية وأولياء الأمور والطلبة، وذلك في مسرح المديرية العامة للتعليم بمحافظة مسقط.
وبدأت فقرات الحفل بعزف مقطوعة من السلام السلطاني، بعدها ألقى سيف بن مبارك الجلنداني، مدير عام المديرية العامة لتطوير الأداء المدرسي، رئيس اللجنة، كلمة قال فيها إن اللغة العربية ليست مادة دراسية نتعلمها داخل الصفوف الدراسية فحسب، وإنما منظومة فكرية وثقافية وقيمية تتشكل من خلالها شخصية الإنسان، وتتجذر بها الهوية الوطنية والحضارية، وتُصاغ بها معارفه وتطلعاته وآفاقه المستقبلية.
أعقب ذلك لوحة ترحيبية قدمتها طالبات الحلقة الأولى من مدرسة الفردوس الخاصة بتعليمية محافظة مسقط. بعدها قصيدة في حب اللغة العربية بعنوان "في رحاب الضاد"، تغنّت بجمال الضاد، واستحضرت مكانتها في القلوب والعقول، وعبرت عن فخر أبنائها الطلبة بلغتهم وهويتهم، ألقاها الطالب صالح بن خالد القطيطي من مدرسة الشيخ بشير بن مسعود الحضرمي بتعليمية محافظة شمال الباطنة.
أعقبها عرض مرئي لقصة شهرٍ حافلٍ بالعطاء والتميز، جسد مشاهد نبضت بالحيوية، ووثّقت لحظات العمل، وجسدت روح التنافس، وأبرزت طاقات الطلبة، وهم يحولون اللغة العربية من نصوصٍ تُقرأ إلى ممارساتٍ تُعاش، وإبداعاتٍ تُنجز.
بعده فقرة بعنوان "حكاية من وحي العربية"، قدمتها الطالبة ضي بنت محمد الغريبي من مدرسة سودة أم المؤمنين بتعليمية محافظة الظاهرة، حملت بين تفاصيلها قصةً مشوقةً وأحداثًا متسلسلة، استطاعت من خلالها أن تأسر انتباه الحضور بأسلوبها السلس، وأدائها المعبر.
يهدف البرنامج إلى تعزيز مكانة اللغة العربية في المجتمع، ونشر ثقافة الاهتمام بها، وبيان قدرتها على مواكبة التطور التكنولوجي، وتشجيع الطلبة على الاهتمام بمواهبهم في مجال الأدب.
