مناقشة فرص تمكين المشاريع الريادية الرقمية في جنوب الباطنة

 

 

 

بركاء- خالد بن سالم السيابي

 

نظمت غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة جنوب الباطنة، ممثلةً بلجنة صاحبات الأعمال، ملتقى "ريادة الأعمال في التحول الرقمي"، برعاية المكرمة الدكتورة شمسة بنت مسعود الشيبانية عضو مجلس الدولة، وذلك بقاعة قصر النعمان بولاية بركاء، بحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، وأصحاب وصاحبات الأعمال، والمختصين والأكاديميين والمهتمين بمجالات التحول الرقمي وريادة الأعمال.

يأتي تنظيم الملتقى انطلاقًا من أهمية التحول الرقمي في دعم نمو الأعمال وتطوير بيئات العمل الحديثة، وتعزيز قدرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الريادية على الاستفادة من التقنيات الرقمية، بما يسهم في رفع الكفاءة التشغيلية، وتحسين تجربة العملاء، وتعزيز القدرة التنافسية واستدامة النمو.

وتضمن الملتقى جلستين نقاشيتين، جاءت الأولى بعنوان "تمكين رواد الأعمال في ظل التحول الرقمي"، وناقشت سبل الاستفادة من التقنيات الرقمية في تطوير المشاريع الريادية وتعزيز جاهزية رواد الأعمال لمواكبة متطلبات التحول الرقمي، فيما جاءت الجلسة الثانية بعنوان "التحول الرقمي بين التحديات والفرص لرواد الأعمال"، وتطرقت إلى واقع التحول الرقمي في بيئة الأعمال، وأبرز الفرص والتحديات المرتبطة بتبني الحلول الرقمية ودورها في دعم نمو واستدامة المشاريع.

واشتمل الملتقى على تقديم ورقتي عمل متخصصتين، حيث قدمت الدكتورة شنونة بنت محمد البروانية، الرئيس التنفيذي لشركة مترو مسقط، ورقة عمل بعنوان "أهمية التحول الرقمي في تعزيز ريادة الأعمال"، تناولت مفهوم التحول الرقمي وأهميته في تعزيز ريادة الأعمال وتمكين رواد الأعمال، واستعرضت أبرز التقنيات الرقمية الداعمة للمشاريع الريادية ومستقبلها في ظل الاقتصاد الرقمي.

فيما قدمت بثينة بنت عدي الحراصية، رئيس قسم تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة جنوب الباطنة، ورقة عمل بعنوان "التحول الرقمي وتمكين المشاريع الناشئة: الفرص والتحديات"، تناولت فيها جهود هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دعم التحول الرقمي، مستعرضةً مؤشرات نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة جنوب الباطنة، وأبرز الخدمات والمنصات الرقمية التي توفرها الهيئة، بما في ذلك منصة خدمات رواد الأعمال، والتطبيق الهاتفي لـ«ريادة»، ومنصة الخارطة الاستثمارية، والبوابة الإلكترونية للهيئة، وأثرها في تسهيل الخدمات وتعزيز بيئة ريادة الأعمال.

وأكد المهندس حمود بن سالم السعدي، النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، ورئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة، أن التحول الرقمي أصبح أحد الممكنات الرئيسة لنمو الأعمال وتعزيز تنافسية المؤسسات في مختلف القطاعات الاقتصادية، مشيرًا إلى أن الملتقى يأتي في إطار حرص الغرفة على دعم رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتمكينهم من الاستفادة من التقنيات الحديثة ومواكبة المتغيرات المتسارعة في بيئة الأعمال.

من جانبها أوضحت أحلام بنت محمد المخينية، القائم بأعمال رئيس لجنة صاحبات الأعمال بفرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة، أن الملتقى يمثل منصة لتبادل الخبرات والتجارب واستعراض أفضل الممارسات في مجال التحول الرقمي وريادة الأعمال، ويسهم في تعزيز الوعي بأهمية توظيف الحلول الرقمية في تطوير المشاريع وتحسين كفاءتها التشغيلية.

واختُتم الملتقى بالتأكيد على أهمية مواصلة تبني التقنيات الرقمية وتعزيز ثقافة الابتكار في بيئة الأعمال، وتمكين رواد الأعمال من توظيف الحلول الرقمية في تطوير مشاريعهم ورفع تنافسيتها، بما يسهم في بناء مشاريع أكثر كفاءة واستدامة وقدرة على النمو والتوسع ومواكبة متطلبات الاقتصاد الرقمي.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة

z