مسقط- الرؤية
يواصل مركز عُمان للهيدروجين في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان تعزيز منظومة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان من خلال شراكات استراتيجية وطنية ودولية. واستنادًا إلى مذكرة التفاهم الخاصة بمبادرة نور بريدج، التي تم توقيعها خلال القمة العالمية للهيدروجين 2026 في روتردام، يعمل المركز على توطيد التعاون والابتكار وتبادل المعرفة بين سلطنة عُمان ومملكة هولندا.
وفي 15 يونيو 2026، دشّنت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان رسميًا مختبر "H2 Lab" تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن. ومثّل الحدث إطلاق منشأة رائدة تُعنى بتقنيات الهيدروجين والبناء المستدام وابتكارات الطاقة النظيفة، فضلًا عن كونه فرصةً للترحيب رسميًا بمركز عُمان للهيدروجين ومجموعة أسياد وشركة هايدروم ضمن مبادرة نور بريدج. وانضمت شركة هايدروم إلى التحالف بوصفها عضوًا مؤسسًا جديدًا، تأكيدًا على التزامها بدعم هذا التعاون المشترك.
ويضم البرنامج نخبة من الأعضاء المؤسسين من سلطنة عُمان ومملكة هولندا، من بينهم: H3 التابعة لشركة Hydrogen Hub Management Consultancies (HHMC)، ومنظمة TNO الهولندية للبحوث العلمية التطبيقية، وجامعة أفانس للعلوم التطبيقية، وميناء روتردام، ومجموعة أسياد، ومركز عُمان للهيدروجين، وميناء صحار والمنطقة الحرة، وشركة هايدروم.
وتعكس هذه الإنجازات مجتمعةً التزامًا راسخًا بتسريع مسيرة التحول نحو الطاقة النظيفة، وبناء مستقبل مستدام قائم على اقتصاد الهيدروجين.
