مسقط- الرؤية
نظمت وزارة الصحة، الإثنين، ملتقى تجربة المريض لعرض ابتكارات المديريات والمؤسسات الصحية المختلفة، بحضور معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي -وزير الصحة- وعدد من المسؤولين ومديري العموم ومنسوبي القطاعات الصحية وذلك ببهو الوزارة.
ويهدف الملتقى إلى إبراز الجهود الميدانية والمبادرات الابتكارية والمشروعات الإبداعية التي تسهم في تحسين تجربة المريض والارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة في مختلف محافظات سلطنة عمان، انسجامًا مع أهداف رؤية عمان 2040 في تطوير القطاع الصحي.
وشهد الملتقى مشاركة واسعة من المديريات العامة للشؤون الصحية والمستشفيات التخصصية والمراكز الطبية؛ إذ قدم المشاركون أكثر من ابتكار ومبادرة نوعية ركزت على تطوير مسارات المريض وتعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين التواصل بين الكوادر الصحية والمراجعين.
وأوضحت الدكتورة عبير المعمرية رئيسة فريق تجربة المريض أن تجربة المريض هي خلاصة التفاعلات التي تؤثر في شعور المريض في أثناء رحلته العلاجية وتركز عليه وعلى عائلته لأنهم شركاء في تخطيط الرعاية الصحية وتطويرها وقياسها لتكون مناسبة لاحتياجاتهم، وأضافت أن الهدف من الملتقى هو تعزيز جودة خدمات الرعاية الصحية وتحسينها؛ وذلك برفع وعي العاملين وأهمية دورالقيادات الصحية في دعم مفهوم إشراك المرضى وأسرهم في تحسين نظم الرعاية.
وتضمنت فعاليات الملتقى معرضًا تفاعليًا عُرضت فيه أبرز الحلول التقنية الحديثة في مجالات الرعاية الصحية، وجلسات حوارية تناولت الممارسات المثلى في تجربة المريض وملصقات علمية استعرضت فيها قصص نجاح من الميدان الصحي.
يشار إلى أن هذا الملتقى يأتي ضمن جهود وزارة الصحة المتواصلة لتطوير تجربة المريض عبر تحفيز موظفيها على الإبداع، مما ينعكس إيجابًا على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى وتحويل الأفكار إلى مشاريع واقعية تسهم في بناء نظام صحي أكثر إنسانية وكفاءة وابتكارًا.












