مسقط- الرؤية
أنهى المتسابق الدولي الفيصل بن خالد الزبير مع الفريق العماني المنار للسباقات الموسم الحالي من تحدي جي تي العالمي من "أيه دبليو أس"، بتحقيق المركز الثاني في الترتيب العام في الجولة الختامية من كأس سباقات التحمل في حلبة برشلونة الإسبانية، وسط مشاركة 60 سيارة من مختلف المصانع وبرفقة زميليه في الفريق الألماني ينز كلينغمان، والبريطاني بن تاك، وبالتعاون الفني مع فريق "دبليو أر تي"، وليحقق الفريق بذلك منصة التتويج العاشرة لهذا الموسم.
وامتلك فريق المنار في رصيده 8 منصات تتويج قبل سباق برشلونة في موسم 2025، إلا أنه حقق منصتي تتويج في الجولة الختامية من كأس سباقات التحمل، ألا وهي المركز الثاني في الترتيب العام، والمركز الثاني في فئة الكأس الذهبي ونجح فريق المنار مع نهاية الموسم من حصد 200 نقطة والتي وضعته في المركز الاول في الترتيب العام للفرق في وسباقات السرعة والتحمل .
وتؤكد هذه النتيجة، والحصول على نقاطٍ من اجتياز خط النهاية بالمركز الثاني في الكأس الذهبي خلف الفائزين بالسباق، فريق كراج 59 مع لوي بريت، دين ماكدونالد، وآدم سمالي، أن ثلاثي فريق المنار للسباقات من فريق "دبليو أر تي" حقق مركز الوصافة في ترتيب بطولتَي الفرق والسائقين في كأس سباقات التحمل خلف ثلاثي فريق "فيرستابن دوت كوم" للسباقات كريس لولهام، هاري كينغ، وتيري فيرميولن.
كما أن الثلاثي الفيصل الزبير، ينز كلينغمان، وبن تاك، تمكن على متن سيارة بي أم دبليو "أم 4 جي تي 3 إيفو" من الفوز ببطولة الفرق الإجمالية (للسباقات القصيرة وسباقات التحمل سويةً) في فئة الكأس الذهبي، بحكم استخدام السيارة ذاتها طوال الموسم، بخلاف فريق "فيرستابن دوت كوم" الذي استخدم سيارة فيراري مع فريق "إميل فري للسباقات" في السباقات القصيرة، واستخدم سيارة أستون مارتن مع فريق "تو سيز موتورسبورت" في سباقات التحمل.
أحداث سباق برشلونة
وبدأ السباق، الذي بلغت مدته 3 ساعاتٍ، مع إكمال لفتَي تحمية، ولكنه توقف بعد مضي حوالي نصف ساعة إثر حادثٍ عنيف بين سيارة فيراري لفريق كيسل للسباقات، وسيارة مرسيدس لفريق وينوارد للسباقات.
وتحكمت الأعلام الصفراء وسيارة الأمان بمجريات الدقائق الـ 18 التالية من السباق، واستغلت عدة فرقٍ، ومن ضمنها فريق المنار للسباقات، إجراء تبديل مبكر في السائقين تحت ظروف سيارة الأمان بعد مضي 45 دقيقة على الانطلاق. حيث كان الفيصل الزبير متواجدًا بالمركز السادس، قبل تقدمه إلى المركز الخامس في فئة الكأس الذهبي.
بعد ذلك، استلم بن تاك مهام القيادة من الفيصل الزبير، مع مضي 20 لفة ومع تبقي 12 دقيقة على نهاية المرحلة الأولى. هذا الأمر أدى إلى التراجع إلى المركز السابع في فئة الكأس الذهبي في البداية. إلا أن توقيت توقف الصيانة كان مثاليًا مع تمكن تاك من التقدم إلى المركز الرابع، ومن ثم المركز الثالث في فئة الكأس الذهبي خلف سيارات ماكلارين لـ أوبتيموم موتورسبورت وكراج 59.
وتواصل السباق مع تبقي ساعتين ودقيقة واحدة على النهاية، ليحتفظ تاك بالمركز الثالث في فئة الكأس الذهبي، والمركز الخامس الإجمالي. وكان بإمكان البريطاني التحكم بسرعته في تلك المرحلة الثانية من السباق، ومن ثم خطف المركز الرابع في الترتيب الإجمالي عندما تجاوز سيارة آودي لفريق تريزور أتيمبتو، والتي كانت بقيادة ليوناردو مونشيني، قبل مضي منتصف السباق.
وتمكن تاك، بعد ذلك، من تجاوز أوليفر سودرستورم مع فريق فالكنهورست موتورسبورت ليتقدم إلى المركز الثالث الإجمالي، ولتتواجد سيارات من فئة الكأس الذهبي في المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب الإجمالي للسباق بعد مضي 44 لفة.
وأدى رفع الأعلام الصفراء على كامل المسار لفترةٍ قصيرة مع تبقي ساعة و22 دقيقة على نهاية السباق، بالترافق مع بدء هطول الأمطار الخفيفة، إلى مساعدة تاك للتقدم إلى المركز الثاني بعد مواصلة السباق، ليتواجد خلف سيارة ماكلارين لفريق "كراج 59" بعد إجراء فريق أوبتيموم موتورسبورت لتوقفه الأخير، وليتقدم فريق فيرستابن دوت كوم، على متن سيارة أستون مارتن، إلى المركز الثالث في فئة الكأس الذهبي نتيجةً لذلك. إلا أن الأعلام الصفراء عاودت الظهور بعد تعرضت إحدى سيارات آودي لفريق تريزور أتيمبتو للسباقات لحادثٍ عنيف مع تبقي 68 دقيقة على النهاية، ما دفع الفرق إلى التسرّع في إجراء توقفات الصيانة الأخيرة.
واستلم كلينغمان مهام القيادة من تاك، بينما قام بريت بقيادة سيارة ماكلارين لفريق "كراج 59" في الصدارة، مع عدم إمكانية تجاوز سرعة 80 كلم / ساعة في تلك المرحلة من السباق بسبب الأعلام الصفراء، ولتُرفع الأعلام الخضراء مع تبقي 53 دقيقة على النهاية، حيث حافظ سائق فريق المنار للسباقات من فريق "دبليو أر تي" على مركزه الثاني، رغم تجاوزه للعديد من السيارات المتأخرة، وتعرضه لضغطٍ من فريق "أيه أف كورس فيراري" والسائق آرثور لوكلير في البداية عند المنافسة على المركز الثاني الإجمالي.
وبحلول اللفة 64، ومع تبقي 45 دقيقة على النهاية، كان بإمكان الألماني مجاراة وتيرة سيارة ماكلارين في الصدارة، ولكنه تعرض لضغطٍ من سائق فريق "رو" للسباقات رافايلي مارشيللو في اللفات الأخيرة. حيث كان بإمكان السويسري تجاوز كلينغمان قبل 3 دقائق فقط على نهاية السباق، إلا أن الأخير لم يستسلم، واستعاد المركز الثاني في الترتيب الإجمالي من منافسه الذي يقود سيارة "بي أم دبليو" في فئة المحترفين "برو" في اللفة 91، الأخيرة، من السباق، ولاجتياز خط النهاية بالمركز الثاني في الترتيب الإجمالي في نتيجةٍ استثنائية في آخر جولات الموسم.
التصفيات التأهيلية
وكان فريق المنار للسباقات من فريق "دبليو أر تي" قد شارك في التجارب الخاصة يوم الخميس، إلا أن التركيز على إيجاد الضبط المثالي لسيارة "بي أم دبليو" كان صباح السبت في التجارب الحرة.
وفاجأ فريق "أر جيه أن"، على متن سيارة ماكلارين، الجميع عندما تصدر التجارب بتسجيل توقيت 1:41.180 دقيقة، بعد 53 لفة. بينما تواجد فريق "كراج 59"، مع سيارة ماكلارين أيضًا، بالمركز الثاني فيما تواجد ثلاثي فريق المنار للسباقات بالمركز الثالث مع تسجيل 1:41.672 دقيقة بعد 44 لفة.
وبينما تصدر سمالي القسم الأول من التصفيات لمصلحة فريق "كراج 59"، وتواجد كلينغمان، الذي أكمل 4 لفات سريعة على متن سيارة "بي أم دبليو" بالمركز الرابع لمصلحة فريق المنار للسباقات عندما سجل توقيت 1:40.906 دقيقة في ذلك القسم.
وتمكن بريت من ضمان مواصلة تصدر فريق "كراج 59" للتصفيات في القسم الثاني، بينما تواجد تاك بالمركز الثالث وبتوقيت 1:40.121 دقيقة. وتصدر ماكدونالد القسم الثالث من التصفيات لمصلحة فريق "كراج 59" بينما سجل الفيصل الزبير توقيت 1:40.431 دقيقة ليضمن انطلاق فريق المنار للسباقات من المركز الخامس خلف فرق "كراج 59"، "أر جيه أن"، "سي أس أيه للسباقات" و "فيرستابن دوت كوم للسباقات".
وقال المتسابق الدولي الفيصل الزبير: "هذه نهايةٍ رائعة لهذا الموسم مع تحقيق المركز الثاني في الترتيب العام لسباق برشلونة والمركز الثاني في فئة الكأس الذهبي. هذا الأمر يثبت مدى قوة وتنافسية الكأس الذهبي في العام الحالي، وأنا سعيد بما حصل طوال الموسم، ولا بد من الإشادة بفريق فيرستابن وفوزهم بلقبٍ مستحق في كأس سباقات التحمل، مع التمتع بأداء قوي في كافة الجولات".
وأضاف: "تحقيق منصة التتويج الأولى في الترتيب العام في تحدي جي تي العالمي، والتواجد بالمركز الثاني، يعتبر إنجازًا رائعًا إلى جانب أفضل السائقين في العالم في هذه البطولة. ورغم الصعوبات التي واجهتنا في التصفيات، إلا أن السباق كان مثاليًا مع الاستراتيجية ودرجات الحرارة التي كانت ملائمةً بشكلٍ أفضل لمحرك السيارة". وأكد: "هذه أفضل طريقة لإنهاء الموسم، ولطالما كنا نطمح لتحقيق هذا الإنجاز، والنجاح به يعتبر مميزًا بالتأكيد".
الترتيب النهائي الإجمالي لفئة الكأس الذهبي (سباقات التحمل والسباقات القصيرة) – الفرق
1. المنار للسباقات من دبليو أر تي 200 نقطة
2. كراج 59 166 نقطة
3. فيرستابن دوت كوم للسباقات 121 نقطة
4. إميل فري للسباقات 118.5 نقطة
5. سي أس أيه للسباقات 117 نقطة
6. تريزور أتيمبتو للسباقات 114 نقطة
الترتيب النهائي الإجمالي لفئة الكأس الذهبي (سباقات التحمل والسباقات القصيرة) - السائقون
1. كريس لولهام / تيري فيرميولن 239.5 نقطة
2. الفيصل الزبير / ينز كلينغمان 196 نقطة
3. لوي بريت 164 نقطة
4. هاري كينغ 121 نقطة
5. سيباستيان أوغارد / ليوناردو مونشيني 111 نقطة
الترتيب النهائي لفئة الكأس الذهبي لسباقات التحمل – الفرق
1. فيرستابن دوت كوم للسباقات 121 نقطة
2. المنار للسباقات من دبليو آر تي 112 نقطة
3. سي أس أيه للسباقات 94 نقطة
4. كراج 59 60 نقطة
5. فريق أر جيه أن 48 نقطة
6. أوبتيموم موتورسبورت 42 نقطة
7. بول موتورسبورت 41 نقطة
8. هيربيرث موتورسبورت 33 نقطة
9. تريزور أتيمبتو للسباقات 29 نقطة
10.رينغ موتورسبورت 23 نقطة
الترتيب النهائي لفئة الكأس الذهبي لسباقات التحمل – السائقون
1. لولهام / فيرميولن / كينغ 121 نقطة
2. الزبير / كلينغمان / تاك 108 نقطة
3. غاشيه / روجييه / كيل 94 نقطة