تدشين البوابة الإلكترونية وتطبيق "مُجاب" في جنوب الباطنة لتعزيز التحول الرقمي

الرستاق- خالد بن سالم السيابي

دشَّنت محافظة جنوب الباطنة أمس البوابة الإلكترونية وتطبيق الهاتف الذكي "مُجاب"؛ وذلك في احتفالية تحت رعاية سعادة المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات، وحضور سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة وولاة المحافظة ونوابهم ومديري العموم وأعضاء المجلس البلدي وعدد من مسؤولي المؤسسات الحكومية والعسكرية بالمحافظة.

ويأتي هذا التدشين في إطار دعم رؤية "عُمان 2040" وفق محور الحوكمة والأداء المؤسسي لأولوية حوكمة الجهاز الإداري للدولة والموارد والمشاريع ولتعزيز مسيرة التحول الرقمي بالمحافظة؛ حيث تهدف المنصة إلى توفير خدمات حكومية رقمية متطورة تسهّل وصول المواطنين والمقيمين والمستفيدين إليها بكفاءة وسرعة عبر قنوات متعددة متكاملة.

وقال سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة إن تدشين البوابة الإلكترونية للمحافظة وتطبيق "مُجاب" يأتي ضمن خطة شاملة للتحول الرقمي تستهدف تطوير الأداء المؤسسي ورفع كفاءة العمل الحكومي؛ بما يُسهم في تسهيل وصول المواطنين والمقيمين إلى مختلف الخدمات، ويعزز مبدأ الشفافية، ويواكب متطلبات المرحلة المقبلة نحو حكومة رقمية مبتكرة ومستدامة تحقق تطلعات المجتمع وأهداف "رؤية عُمان 2040".

وأضاف سعادته أن مشاريع التحول الرقمي التي تشهدها المحافظة تمثل نقلة نوعية في مسيرة العمل الحكومي؛ حيث تسعى إلى تبسيط الإجراءات ورفع جودة الخدمات المقدمة عبر وسائل تقنية حديثة؛ بما يتماشى مع التوجه الوطني نحو الحكومة الإلكترونية.

وأشار سعادته إلى أن المحافظة خطت خطوات متقدمة في هذا المجال من خلال إطلاق حزمة من المبادرات الرقمية التي تهدف إلى تطوير بيئة عمل متكاملة تعزز من جودة الأداء المؤسسي وتلبي تطلعات المجتمع، ومنها تدشين البوابة الإلكترونية المطورة وإطلاق تطبيقات ذكية تراعي احتياجات مختلف فئات المجتمع، بما في ذلك كبار السن وذوي الإعاقة، لضمان وصول الجميع إلى الخدمات بشكل ميسر وفعّال.

من جهته، قال الدكتور حاتم بن سالم الدوحاني المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بمكتب محافظ جنوب الباطنة، المتحدث الرسمي باسم المحافظة، إن تدشين البوابة الإلكترونية للمحافظة وتطبيق الهاتف الذكي "مُجاب" يندرج ضمن خطة التحول الرقمي التي تستهدف تطوير الأداء المؤسسي ورفع كفاءة العمل الحكومي، بما يسهل وصول المستفيدين إلى الخدمات بكل يسر وسلاسة. وأكد أنه جرت رقمنة حزمة من الخدمات ودمجها بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مع ضمان تكاملها مع المنصات الحكومية الأخرى، الأمر الذي يسهم في تعزيز كفاءة العمل وتحقيق قيمة مضافة للمجتمع.

وتتضمن البوابة والتطبيق تكاملًا عاليًا مع المنصات الحكومية الأخرى لضمان تبادل سلس للمعلومات، كما تتيح للمستفيدين الاستفادة من خدمات تشمل: طلب التدريب، وطلب مقابلة مسؤول، وطلب دعم صندوق الزواج، وطلب مواقع التخييم، وطلبات مشروعات الشراكة المجتمعية، إضافة إلى خدمات أخرى قيد التطوير ستدخل حيّز التنفيذ في المرحلة المقبلة.

وتشتمل البوابة على خدمات داخلية إدارية وتنظيمية لتسهيل العمليات التشغيلية داخل المحافظة، فضلًا عن خدمات معلوماتية عن ولايات المحافظة ومشاريعها التنموية والفرص الاستثمارية والمواقع السياحية عبر خرائط تفاعلية. وتتيح المنصة كذلك مشاركة المجتمع عبر الاستبيانات والربط مع منصة "تجاوب"، مع خطط مستقبلية للربط مع النظام البلدي الموحّد.

وحرصت المحافظة على دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي والحلول الذكية ضمن المنصة لتوفير تجربة سلسة وسريعة للمستخدمين، إضافة إلى تطبيق معايير إمكانية الوصول لذوي الإعاقة (Accessibility) لضمان الاستفادة الشاملة لجميع فئات المجتمع.

وأنجزت المحافظة خلال النصف الأول من العام الجاري أكثر من 14600 معاملة إلكترونية، إلى جانب تنفيذ حملات توعوية موسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي للتعريف بالخدمات الرقمية الجديدة.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة