مناقشة أول أطروحة دكتوراه بجامعة صحار وسط زخم بحثي لتطوير قطاع التعليم

صحار- الرؤية

شهدت جامعة صحار- ممثلةً في مركز الدراسات العليا- انطلاق أولى جلسات مناقشة أطروحات الدكتوراه في التربية للعام الأكاديمي 2024–2025، وذلك في قاعة مركز التدريب بمبنى مصادر التعلم.

وافتُتحت الجلسات، الخميس 19 يونيو، بمناقشة أول أطروحة دكتوراه في تاريخ جامعة صحار، والتي قدّمتها الطالبة الدكتوراه مريم بنت عبدالله الملا، بعنوان: "تطوير المهارات القيادية لدى مديري المدارس الحكومية في ضوء نموذج التحدي القيادي لكورس وبونز (أنموذج مقترح)"، إذ تناولت الأطروحة موضوعًا علميًا محوريًا في مجال الإدارة التربوية، وقدّمت الباحثة عرضًا علميًا شاملًا لنتائج دراستها وأبعادها التطبيقية.

وفي يوم الأحد 22 يونيو، تواصلت جلسات المُناقشة بأطروحة الدكتوراه للطالب سلطان بن سالم بن عديم العيسائي بعنوان: "تطبيق الحوكمة في الجامعات الخاصة وعلاقتها بفعالية الأداء الإداري في ضوء رؤية سلطنة عُمان 2040: تصور مقترح"، وتميزت الدراسة برؤيتها الاستشرافية في تطوير منظومة التعليم العالي في السلطنة بما ينسجم مع التوجهات الوطنية المستقبلية.

وفي إطار هذا الزخم البحثي، شهدت الجامعة أيضًا مناقشة أطروحتين نوعيتين في مجال المناهج وطرائق التدريس، حيث ناقشت طالبة الدكتوراه شيخة بنت مسعود بن سالم السعيدية أطروحتها بعنوان: "فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية البيت الدائري وأسلوب التقويم الذاتي في تطوير كفايات التلاوة لدى معلمات التربية الإسلامية وآراؤهن في البرنامج"، وهي دراسة تطبيقية ركزت على تحسين ممارسات التدريس الديني وتعزيز كفاءة المعلمات في ضوء أساليب حديثة في التدريب والتقويم الذاتي.

أما طالبة الدكتوراه لطيفة بنت راشد بن سالم المقبالية، فقد ناقشت أطروحتها المعنونة: "الاحتياجات الثقافية لدارسي اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان، وعلاقتها باندماجهم الاجتماعي: نموذج مقترح"، وسلطت الدراسة الضوء على جانب ثقافي وإنساني مهم في تعليم اللغة العربية، مع تقديم نموذج عملي يدعم التكامل بين التعليم اللغوي والاندماج المجتمعي. وفي ختام كل جلسة، وبعد تقييم علمي دقيق من لجان أكاديمية متخصصة من الممتحنين خارجيين وداخليين والخبراء، وبحضور عدد من المهتمين بالشأن التربوي، أُقرت الموافقة على الأطروحات مع التوصية بإجراء التعديلات المطلوبة والمعتمدة من لجان المناقشة.

وتُعد هذه المناقشات جزءًا من متطلبات اجتياز اختبار الدكتوراه  (VIVA)، الذي يُشرف على تنظيمها مركز الدراسات العليا بجامعة صحار، وذلك في إطار استكمال الطلبة لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في التربية، وتعزيزًا لدور الجامعة في ضمان الجودة الأكاديمية وتخريج باحثين مؤهلين يسهمون في تطوير قطاع التعليم في سلطنة عُمان.

وتأتي هذه المناقشات ضمن سلسلة من الجلسات التي ينظمها مركز الدراسات العليا خلال شهر يونيو الجاري، في إطار سعي جامعة صحار الدائم إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي وترسيخ دورها الريادي في إعداد كفاءات أكاديمية متميزة قادرة على الإسهام بفاعلية في تطوير قطاع التعليم في سلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة