"تعليمية الشورى" تبحث مع "الاعتماد الأكاديمي" مراجعة سياسات التقويم

مسقط- الرؤية

استضافت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس الاثنين سعادة الدكتورة جوخة بنت عبد الله الشكيلية الرئيسة التنفيذية للهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، وعدد من المختصين بالهيئة؛ وذلك لمناقشتهم بشأن مراجعة سياسات التقويم في المدارس الحكومية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الحادي عشر لدور الانعقاد العادي الثاني (2024- 2025)؛ برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وأكد العبري ضرورة تضافر الجهود في إطار تجويد التعليم المدرسي وتطوير مهارات الطلبة والوقوف على التحديات التي تواجه قطاع التعليم المدرسي؛ وذلك من خلال مراجعة سياسات التقويم في المدارس الحكومية والدور المنشود للهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

وأكدت سعادة الدكتورة الرئيسة التنفيذية للهيئة أنه وبموجب المرسوم السلطاني رقم 9/2021 تم توسيع اختصاصات الهيئة لتشمل ضمان جودة التعليم المدرسي، ووضع نظام وطني لضمان جودة التعليم المدرسي والتعليم العالي بسلطنة عُمان؛ بما يضمن له الاستمرار في المحافظة على المستوى الذي يحقق المعايير الدولية، وتشجيع المؤسسات التعليمية على بناء أنظمتها الداخلية لضمان الجودة تقويم المدارس الحكومية والخاصة. وأضافت أن الهيئة بصدد تقييم أداء 100 مدرسة كمرحلة أولى للتقييم، على أن يتم التوسع لاحقًا في زيادة عدد المدارس التي سيتم تقيمها مستقبًلا، موضحةً أنه سيتم نشر نتائج التقييم والوقوف على أبرز التحديات التي تواجه تلك المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

وقدمت الدكتورة ثريا بنت سيف الحوسني المدير العام لمركز ضمان جودة التعليم المدرسي عرضًا مرئيًا حول تجويد التعليم المدرسي، في ضوء التحولات العالمية، خاصة فيما يتعلق بدور نظام تقويم أداء المدارس في سلطنة عُمان. وتناول العرض أبرز مرتكزات النظام وأهدافه ومعايير التقويم، إلى جانب أبرز نتائج الدراسات الدولية حول واقع التعليم المدرسي في سلطنة عُمان، ونتائج بعض الاختبارات الدولية مثل "تيمز" و"بيرلز"، والمؤشرات المرتبطة بمستويات ومهارات الطلبة.

وشهد اللقاء مناقشات مُستفيضة حول المعايير المعتمدة في النظام الوطني لتقويم أداء المدارس في سلطنة عُمان وتعزيز كفاءتها وبناء أنظمتها الداخلية لضمان جودة المخرجات، ومدى تلبية الأداء الحالي لمؤسسات التعليم المدرسي ومخرجاتها لأهداف رؤية "عُمان 2040" في أولوية التعليم والتعلُّم والبحث العلمي وبناء القدرات الوطني. وتناول اللقاء أبرز الملاحظات المرصودة في مرحلة التجريب والمراجعة، وأهم المهارات المفقودة لدى الطلبة في التعليم المدرسي، إلى جانب التوجهات المستقبلية لتطوير وثائق التقويم المدرسي وأدواته وآليات رفع مستوى التحصيل الدراسي وتحسين جودة التعليم والتعلم، إضافة إلى جملة من المحاور الخاصة بسياسات التقويم في المدارس الحكومية.

من جانب آخر، ناقش الاجتماع متابعة مستجدات موضوع الرغبة المُبداة بشأن الآلية المتبعة لتوفير التغذية لطلاب جامعة السلطان قابوس، إلى جانب عدد من الرسائل والخطابات الواردة إلى اللجنة من قبل مكتب المجلس.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة