قصة الوادي الصغير (28)

الكاتب حمد الناصري

 
 
بعد ثلاثة أيام طلب قائد تحالف بحر المرجان " نجيب بن أسد الزهران اجتماعاً حضرهُ "ديفيد يوسف " كبير رملة أولاد ياكوف " وتحدثّ نجيب بلهجة غاضبة:
 
ـ علمنا في تحالف بحر المرجان أنّ العلاقة تقاربت بينكم وبين "عويق" من الكثبان الشرقية، وأنّكم قمتم بتحريضه على بني زهران وبن عُوران، ومنحتموهُ حقّ ملكية جُزر صغيرة واقعة على مصبّ خور صغير- مصبّ مائي عميق، يقع على مُنحدر خطير ومُنخفض نادر ومكين لا تقدر عليه قوة في الأرض مهما بلغت شدّتها، وبالتالي ذلك العمق أو المصبّ المائي الراكد لا حق لكم فيه ولا شأن.
فإنْ لم تكن تعلم بأنّ لدينا تحالف يُعرف باسمنا " تحالف بحر المرجان" فنودّ إعلامك بأنّنا أمّة بدو، وأعراب أقحاح لا نتفق مع عنجهية أولاد يوسيف ولا مع ذريّة ياكوف ولا مع غطرستهما، ولا نتواطأ مع أفعالهما، والإسمين قرينا بعض، ومُكمّلان بعض، مُتلائمان حدّ الوقاحة التي تدفعهم إلى أفعال تحررية خادشة وأفكار سلبية مؤلمة، وننصحكم في التخلص منها والعودة إلى النقاء كما تقولون.
إنّ فعلكم هذا، يجب أن يتوقف.. يجب أن ينتهي.. بدون تغطرسات على جيرانكم من بني زهران أو بني العوران، وإن كان "عِويق" له مسألة او سُؤال أو مشقّة أو اختلاف، فهو كان منّا وانفصل عنّا.. ولدينا كبير في قومنا أعراب بني وَهران جميعًا يعرف بـ "نجيب بن أسد بن زهران الزهران"، وهو مرجعنا في كل شأن وخصومة، ولا يحق لأحد بالتدخّل السافر في خصوصية الأعراب ورمالهم، سواء أكانت الشرقية أو الغربية على حدّ سواء، والمرجان هو بحرنا وكذلك الجزر والمَمر الصغير، قادرين على أن نشرف عليها كلّها ونصون مكانتها إذا احتجنا إلى ذلك سبيلاً.

وأما بني ياكوف ومن تسمّى بعدهم بالرملة أو بني هادْ أو هادوا، فقد زار بعض رجالنا رملة نجود ورملة ياكوف ووقفوا على بعض جزر كبيرة وصغيرة متناثرة، واقعة على بحر المرجان؛ الذي هو بحرنا وحوزتنا ولا نُشرك فيه أحداً منكم، لقد تخلصتُم من مُخبرنا الذكي أمجد، ووصفتموه بالشديد المُتزمّت، وكردّ فعل قطعنا على قافلتكم العابرة، وقطعنا رؤوس رجالها، وأخذنا ما تبقى، فردّة الفِعل عند أعرابنا هي مثابة حرب، وما استولى عليه رجالنا فهو غنيمة مُتحصلة من حرب. وكانت تلك المناوشات هي بمثابة حرب على رجال حمقى، غدروا بأبيهم الأول "ياكوف" كِبْراً وغروراً، وقد كذبتم شرّ كذبة وجئتم ببهتان عظيم، وكان البُهتان منكم براءٌ من غلظتكم وهجرتُم وُدّ أبيكم وازداد غيظ قلوبكم وساءتْ أفعالكم وأفجعتم أبيكم بالمحاولة الكاذبة، ولم تكفّوا حتى اشتدّت حالته وساءت أحواله، وحزن لأمر لم يكن بيّن وواضح، فالموقف صَعب جداً والتفاصيل سرّ لا يعلمه غير الربّ الأعلى في سماء خالية من الأكاذيب وبريئة من محاولات الزور ومُنكرات القول الغليظ.
أرهقتم السماء برواياتكم وحكاياتكم وانشغلتم بأسطورة "ياكوف" وجعلتم أباكم في نزاع وجودي وصراع أزلي مع السماء الأعلى، وأبدلتم اسمه إلى "ساعين " مصداقاً لحقدكم الذي شَغل بالكم وتبديلاً لموقفكم التافه الذي أرهقتم به" ساعين" الذي أثار قلقكم، وزادت مخاوفكم خشية أنْ يَعلم سِرّكم وهو قد علمهُ من قبل أنْ تعلموه، ولكنه أخفى سِرّ ما أحيط به، ممّا يدلّ على أنّ عِلمه بالسِرّ أوسع من أفكاركم السوداء.
 
قال ديفيد يوسيف كبير رملة ياكوف وقد كتم غيظه:  
 
ـ نحن نسعى في تحالف بحر المرجان، أنْ تكون لنا شراكة بثلاثتنا، رجال بني زهران ويُمثلها نجيب بن أسد الزهران من بلدة قعدة بني زهران والرمال الغربية ، وقائد تحالف " رمال بحر المرجان" ورجال بن العوران" ويُمثلهم الأسد بن عُوران من رمال الكثبان الشرقية، وديفيد يوسيف كبير رجال رملة ياكوف، ولم يذكر "عِويق " في تحالف بحر المرجان بأنه تعمّد تجاهله خشية أن يُثير غضب نجيب الزهران والأسد بن عُوران وحفاظاً على علاقته بالتحالف الجديد التي يتمنّى لها البقاء.
 
وفي هذا الاجتماع، وجد " عويق " نفسه، غير مذكور من جملة المُتحالفين في قيادة تحالف بحر المرجان. ولكن حبس أنفاسه وكتم غيظه.. تنحنح الأمير نجيب بن أسد الزهران، قائد تحالف بحر المرجان.. والتفتَ إلى" عِويق" وتساءل بذكاء:
 
ـ ما بال "عِويق" لا يفهمنا اليوم وقد جئنا إليه بخبر يقين، وليكون واحداً منّا وأهمّ عضو في تحالفنا الجديد.. ثم همس إليه، يا ابن جدنا الكبير، نحن نعرف نسبك وأصلك ونعلم أنكَ تشترك معنا في الأصل، ولا نلوم شقيقنا بسبب خطأ جدّنا الكبير، فذاك زمن ولّى وقد خابَ من دسّ النقاء في البلاء. وفي إحدى النصوص القديمة من سيرة الأولين نقرأ " وقد خابَ من دسّ فيها وأخفاها ودنا من العيوب ونمّاها وحمل ظُلماً وأرداها ، كُفراً ومعصيةً وأدناها وتقربَ لحاجته وظفر برؤاها ثُم عصى ربّه وبالآثام سوّاها وبالحَمْل الثقيل دسّاها ، ذلك كمن خلط النقاء في الدَسْم فعرّاها وخَسِر وندم ولم يَنل رجاها وجاوز الحدّ وتعدّى ودار في رحاها ، ومدّ حالهُ في فناها ، ثم توارى ولطم الخدّ وضيّع أقدارٌ وقضاها ، وحار وتجرّع من بَعدها سُمّ أقصاها ، وشُلت يد الطُغيان وسارَ حداها ، وبقيَ متألّماً مصروعًا ممدوداً وحدّاها وتبارى خصيماً وحثّ مجراها ، فتباً لوجهٍ خابت ملامحهُ وحادَ عن تشريفها ولا زكّاها ".
 
دمعت عين "عويق " متأثراً بما سمعه من قول حسن جميل، وقال وهو يحكّ أنفه في رداء ثوبه:
 
ـ لن تستطيع إرجاع اللبن إلى طُهر النّقاء ولكنّ الحصيلة جامعة، نقاء ودسم، ولون أسود في طُهر يزداد شرفاً وبالفخر إجْمالاً.
 
ظلّ نجيب الزهران ساكت لم ينبس بحرف ولم يبزم بكلمة، كمن غصّ بشيء، هزّ رأسه وعينه شِبه مُغمضة:
 
ـ لقد اقترحنا بأنْ تكون أحد روافد قيادتنا في تحالف بحر المرجان، وتكون مسؤولا أميناً لجُزر البحر ومسؤولاً عن المَمرّ المائي الصغير في بحر المرجان، وكما تعلم بأنّ الجزر عُرفت قديماً بـ "جزر وَهْران" جدّنا الكبير، ولا يزال الاسم باقياً كما هو لم يتغير ولم يتبدّل.؛ والمَمر المائي الصغير أخذ الاسم نفسه.
 
والآن وبما أني قائد لتحالف بحر المرجان، وإضافة إلى مسؤوليتك عن الجزر والمَمر في بحر المرجان، تكون مبعوثاً خاصاً وأميناً على سرّ التحالف.  وبما أنك سوف تكتب سرّنا وجهرنا، فإنّنا نرى أن يكون اسمك "عائق " كما سمّاك أبيك وليس "عويق" فهذا الاسم يجب أن يخرج عن ألسنة الأعراب في الرمال والكثبان وفي البحر والجزر، فأنت عائق لا عِويق.
 
ابتسمَ "عائق" فرحاً مسروراً بالمنصب الجديد وبعودة اسمه الأصيل بين الأعراب.. وكأنّ كلام قائد التحالف "تحالف بحر المرجان " وضع بَلْسَماً على صدره فبَرأ الجرح وزال الهمّ وغابت أحزانه ، وكأنّ قوة عجيبة دخلت نفسه ونشط قلبه وزاد نشاطه وقال قولاً جميلاً ، سُرّ بها خاطره المكلوم :
 
ـ يعلم ربّ السماء أني ما فرطت في ودّكم وكان لي إحساس بعودتنا جميعاً في صفّ واحد، وعزّة النفس ترتفع إلى هاماتها، ولك علي فضل جميل.. ولا أعرف من الذي بدا بالعداوة بيننا واليوم أشعر بأنّ التباغض تفتّحت أبوابها بالسُعد والتراضي دون خِصام وسأتجاوز الكثير عمّا طُرحت من أفكار كانت تهمّني في الماضي، والآن انقشع كل شيء ولم يَعد الماضي يجترني إلى ما يقسو على نفسي ، وأن الجرح الْتَئم والحزن ذهب بغير رجعة.
 
ـ لا تخف ولا تخش، وسوف نعوّضكم، فأنتم أبناء عمومتنا، ولن نقبل أن تُحرموا من ميراثكم ظُلماً.. ولكنّي أحتاج إلى فرصة أكبر للتشاور، فهذا الحق منذ عقود وسنين، وأنت تُعتبر الحفيد، وأنوي منحك جُزر وهْران والممرّ الصغير ورملة نجود القريبة من بحر جزر وهْران.
 
ـ طيّب.. سأبقى وفياً لكم أبناء عمومتي، والذي تبغي فعله افعله، وإني مُنتظر منك الكثير، فانظر بما تأمروني به.. وسأكون محلّ ثقة ووفاء وإخلاص.
 
ـ    ..................؟
 
طاف "عائق بن مَهران " إلى كثبان بن عُوران، وأطراف ساحل المرجان وقعدة بني زهران وبشّرهم بخبر اختياره لمسؤولية كبيرة في تحالف بحر المرجان ، وأنه أصبح من اليوم أميناً لسرّ التحالف، وسيكون ملتزمًا بأمر ابن عمه الكبير "نجيب الزهران" قائد التحالف ، وأنّه أعاد إليه اسمه الحقيقي " عائق بن مهران " بدلا عن الاسم المعروف لدى أبناء عمومته أعراب الرمال الشرقية والغربية والوادي والساحل والكثبان ورملة نجود بـ عِويق ، وألمح بأنّ الممر الصغير والجُزر الواقعة قُبالة ساحل "رملة نجود " تقع تحت مسؤوليته ورعايته، وأنّ الجزر المُتناثرة قُبالة رملة نجود هيَ من اختصاصه وحوزته وتعويضاً لما لاح آباؤه من ظُلم وسلب وغمط حق ، وأنّ قائد تحالف المرجان الأمير نجيب الزهران قد أنصفه ، لننهي بها صفحة الماضي ونفتح صفحة جديدة من التقارب والعلاقات العائلية المُستقرة.

وقد اجتمع حوله كبار الرجال من الرمال شرقاً وغرباً، ومن الوادي ساحلًا وبحراً وكثباناً ورملاً وزادهم من الرسالة التي حملها إليهم قائد التحالف الأمير نجيب الزهران وقال أمام حشد كبير:
 
ـ أعود بكم إلى ما كُلفت به من مسؤولية جسيمة وأبلغكم بأنّ الأمر خطير وأخبركم أنّ الأوغاد لن يتوقّفوا عن تحايلهم ولن تردعهم إلا قوة التحالف الجديد عن أفعالهم، انتهكوا ماء كرّار والتي تمشي من أقصى رمال الأعراب إلى أقصاها ولا صرامة مِنّا تُحذّرهم من مغبة انتهاكاتهم، وقد ساء الحال حينما لاحظوا ضعفنا وتشتّتنا، وامتدّوا إلى وادي العجوز شمالا وغرباً ودنسوا الماء العذب وعبروا البحر الواقف، وقالوا ذلك العبور بأمر الربّ الأعلى، وقد أذنَ لنا الربّ.. إنهم قوم خِسّة ودناءة حتى الربّ ساوموهُ وجادلوه وقالوا لا مبادئ لنا نسير عليها ولا ثمار وقد خلقتنا لنكون أنقياء ومن أصفى البشر..
وقد اتضح لي ذلك بعد اجتماعي مع كبيرهم ديفيد يوسيف الذي غيّر أسماء الرمال والبحر الغربي وبدّلها، وقال " نحن من قوم ياكوف وجدنا الأكبر هادْ، وأنّ قوم "هادوصَان" هم فرقة شاذّة مِنّا، بينما الذين هادوا هم الأصل كما تعلمناها من كبارنا وفي كتابنا الذي نُؤمن به"
 ونقرأ هذا النص من النصوص العالية في كتابهم  " إنا قوم هادوا خير الناس آمنا بالذين حولنا، ولنا فيهم رشاد، وإن هم اختلفوا وخالفوا فالطرد واللعنة تُلاحقهم".

أرأيتم كيف قلبوا الحق باطلاً، وكيف هم يُجادلون ربّهم في كل ما أنزل عليهم من خير وفضل ، وما فضّلهم به على صفوة الناس ولم يكتفوا؟ بل يسألونه في أتفه الأمور وقالوا لن نصبر على أشياء بعينها ثابتة، نراها بأعيننا ولم يتغيّر فيها شيء.

وما أحمله إليكم من رسالة أقوى من رسالة قوم هادْ المُكذبون بنسل الأعراب وحياتهم وكتابهم، بل هم يُوزعون إلى أنسالهم بأنّ الأعراب لا يفقهون شيئاً، بل هم أقرب إلى الصُم والبُكم والعُمي، خُلقوا ليكونوا عبيدًا لقوم هادوا والذين معهم ، والأعراب كالدواب نحمل عليها أسفارنا، ولا تعلم ما تحمله.. أولئك هم الأعراب لا كرامة لهم ولا مبادئ ينتفعوا بها ، يتنازعون بينهم ، ويُصبحون كالديكة تعلوا أصواتها ثم لا تلبث أن تكون في خدر ومتاع. بِئس ذلك المثل الرخيص السيء الذي ضُرب لنا وجَعلنا عاجزين لا نقدر على شيء حتى أننا لا نستطيع ردّ ما سُلب منا طوعاً وما نُهب كرهاً.

واليوم أقف أمامكم بعد أن أكرمتنا السماء بأفضل رجل كريم من بني زهران، ذلك الرجل المُلهم نجيب بن أسد بن زهران من آل الزهران وجميعنا نلتقي إلى الجد الكبير "وهْران"، سواء أكانوا أعراب الرمال الغربية أو الرمال الشرقية والكثبان ورملة نجود والبحر الواقف ومياه كرّار العذبة وماء النهر الكبير الذي يقطع الرمال بالبحر ورمال الوادي الصغير والبحر الكبير وبحر المرجان والجزر المُتناثرة الواقعة قُبالة رملة نجود وكثبانها العالية، كل ذلك هو مُلك للأعراب ولا يُمكن التنازل عنها، بأي حال من الأحوال.
وإني أحمل رسالة مُضَمّنة بإسم قائد التحالف " تحالف بحر المرجان " الأمير نجيب بن أسد الزهران، بأن حيّ الكثبان ورملة بن عُوران وساحل المرجان ورملة بن زهران ورملة نجود والجزر في بحر المرجان والممر البحري الصغير والبحر الواقف ومياه كرّار المالحة وماء النهر الكبير الذي يقطع الرمال إلى مَصب البحر والكثبان العالية قد تحالفت ضِد محسن الشيخ، ما لم يتخلَ عن فلوع الهارب وإنّنا نعتبر اتفاقنا السابق مع تحالف الوادي الصغير وكأنه لم يكن.

وحينَ وصل الخبر إلى "فلوع " بأنّ أمين سِر تحالف بحر المرجان، عائق " قال أمام حشد كبير من الناس شرقاً وغرباً، بأنّ على مُحسن الشيخ التخلّي عن فلوع الهارب وأنّ الاتفاق السابق مع تحالف الوادي الصغير كأنه لم يكن.؛ وأنه بعث إليك من رجاله بمن ينصحك ويُوجه إليك رسالة تحالف بحر المرجان .. قال "فلوع " في نفسه.. وماذا يُفيد اتفاق بني عُوران ونجيب الزهران لعودتي إلى سيح المالح طالما قيادة تحالف الوادي الصغير، لا ترفضني ولها شروط وضوابط أمنيّة، وقد توصّلنا مع قيادة التحالف إلى صيغة نهائية تكون أكثر قبولاً لدى الطرفين برعاية الشرقيين.. وإنْ بدا مُحسن الشيخ يتوارى عمّا تم الاتفاق عليه ، فلا بُدّ من تدخّل القوة الشرقية ، ودعم ذوي العيون الزرقاء والأنوف الفطحاء بالعُدّةً والعتاد ، وإني لأعلم الأسباب التي جاء بها مبعوث بن زهران ، وتلك القوة الحادية عشرة هي الآمرة بالتدخّل وبدعم من الغربيين ، ولا أشكّ قيد أنملة أنْ أطلب من الجوار البحري وفارعي الطويل وذوي العيون السوداء والجاحظة بدعم من الشرقيين حقّ التدخل لضمان سيادتي على الوادي والرمال والبحر الكبير، وأوّل ما سأفعله  التفريق بين رملة نجود وبحر المرجان وبين رجال رملة بن العوران وبين رملة بن زهران .. وبدا فلوع مُستغرباً كيف لإبن العُوران أن يقبل بأنْ يكون تابعاً لبني زهران الذي طردوه وغمطوا حقّه من ميراث جده وهْران.
 
قال حامل رسالة "الخبر" إلى فلوع الهارب من قومه "سيح المالح":

ـ نحن نعلم مكان اختفائك ولكن لم نشأ أن نُعلن عنه ونذيعه حفاظاً على أمن قيادة التحالف الجديد، وصَوناً للداخل من الفوضى. وقد التزمنا مع الغربيين بهذه المبادي العالية، بسريّة مكتومة، والآن وبعد قبول تحالف الوادي عودتكم وفق شروط وضوابط نراها والذين معنا من الغربيين أنها مُجحفة وأنها تقطع الطريق أمام شراكة الأطراف البحرية جميعها، ونُذكّركم بأنّ الجوار البحري ارتبط بالوادي الصغير منذ زمن بعيد ناهيكَ عن رمال الأعراب.
 وقد أبلغنا الطرف الآخر، الشرقيين ذوي العيون الزرقاء عبر قيادة الغربيين في البحر الكبير، وأبلغنا -أيضاً- قيادة " تحالف الوادي" بأنّنا ضدّ أيّ تحالفات أخرى دون التشاور معنا، وقد أوضحنا وجهة نظرنا في أنه لا تحالف مع الجوار البحري، والشرقيون يُريدون تحالف إقليمي، لتقوية شوكتهم في البحر الكبير ونحن نرفض هذا التحالف الإقليمي لأنه يضرّ بمصالحنا في بحر المرجان.
 
قال مُتحدثاً بإسم تحالف الوادي، وقد أناب محسن الشيخ :
 
 ـ نحن أعراب رمال الوادي الصغير والبحر الكبير والساحل الطويل والحارات العشر نُجاور القوة البحرية كجوار إقليمي ونتقارب معهم لمنافع لنا ولهم وإن اختلفت الثقافات وأساليبها ولكنّنا نلتزم بروح واحدة وقوة واحدة هي صَون الممر الضيق العميق وكُلٌ يُؤدي الْتزاماته تجاه الآخر.
 
ـ لكن الأعراب مجتمع واحد وعاداتهم ومبادئهم مُتطابقة بينهم ، ولغة واحدة ، فما الداعي إلى جمعهم مع شركاء يختلفون معهم في الثقافة واللغة والوحدة؟ ولا شيء نراهُ يضطرّنا بوصفنا أعرابًا شرقاً وغرباً إلى التقارب مع الجوار البحري وفارعي الطول وذوي العيون الجاحظة، وإن بدا ذلك فإن القوة الحادية عشرة أيضاً تجاور من في الرمال وفي البحر وليست من الأعراب. فيجب ضمّها إلى هذا التحالف الجديد؛ التحالف الإقليمي.
 
ـ لكن أؤلئك القوم أعداء منذ الأزل، ونحن نرى في تحالف الوادي الصغير ما يُقرّبنا زُلفى إلى الجوار البحري من حيث المنافع في الممرّ الضيق، وهو الرئة المُشتركة بيننا، وأمّا القوة الحادية عشرة فهم أعداء لنا منذ بعيد ولا تجمعكم منافع معهم لا في البحر ولا في الرمال.. فهل يعقل عاقل أنْ يجتمع مع خصوم أزليين لا يؤمنون بكم.
 
ـ إذن، أنتم تريدون التوسّع في هذا التحالف، ومن يدري لعلّ يوماً تقولون: إنّ التحالف مع ذوي السحنة الرصاصية مهم جداً، والهدف أنهم يتشاطرون معكم البحر الكبير.
 
ـ أنتم قمتم بإنشاء تحالف جديد يخصّكم في رملة العوران وبحر المرجان، وقائدكم هو نجيب الزهران، ولم تُبلغونا عن إرادتكم، فنحن أعراب مثلكم، ونتخذ موقعاً مهمّا وممرّا مائياً أهمّ من جزر متناثرة في بحر المرجان وممر صغير ليس بوسعه أن يتحمّل صيد البحر، فهل يستقبل السفن العابرة؟
 
ـ نحن نظّمنا أمورنا وسوف نتوسّع في تعميق الممرّ، وجعل المنطقة "بحر المرجان" منطقة عبور للسفن واستراحة للمسافرين مقابل ضريبة توقّف.. أو كما تُعرف لدى الأعراب جباية مال لصالحنا وخدمة لأنفسنا وتطويراً لعلاقاتنا بالآخر.
 
ـ أعطنا قليل من التفصيل للتعرّف على أهداف تحالفكم والقرى التي تحالفت معكم والأسباب.
 
 ـ ضمّت بلدات الساحل وقعدة بن زهران وساحل المرجان ورمثة بن عوران وأحياء الرمال الذهبية والرمال الغربية والشرقية ، والكثبان ورملة نجود ، والبحر الواقف ومياه كرّار العذبة وماء النهر العظيم الذي يقطع الرمال إلى البحر الكبير ، وبحر المرجان والجُزر المُتناثرة الواقعة قُبالة رملة نُجود وكثبانها العالية ، وكل تلكم البلدات ، انضمّت إلى " تحالف بحر المرجان" ونحن على صدد إظهار المشروع الكبير في بحر المرجان ، وسنضمّ إلينا طوعاً الجزر الصغيرة وإن خلت من الساكنين ، وسوف نُركز إلى مدّها بساكنة جديدة ، فاهتمامنا  بإعادة تطوير الممر الصغير ليتلاءم مع مُبتغانا في التحالف الجديد هو الهدف الرئيس الذي نُركّز عليه ، وهو مشروع كبير ومحور اهتمامنا الذي سوف يجعلنا في قوة يُعتد بها .. وفي اجتماعنا الأخير بالغربيين، لمسنا تجاوباً واستعداداً للقيام بتطويره وتعميق مجرى الجزيرتين المحيطة به، وبهذا المشروع الضخم نقطع الطريق على السفن التي تمرّ عبر بحركم وممرّ القرية الضيقة أو ممرّ قرية الرأس، وسوف نستغني عن ممرّكم البحري للأسباب التي تعلمونها.
وإنّنا ننصحكم بعدم تجاوز ما طرحناه عليكم، وأن يبقى هذا التحالف " تحالف الوادي " من اختصاص الأعراب وحدهم، واعلموا بأنّنا الجزء الأهمّ في رمال وادي الأعراب، وموقعنا على بحر المرجان مُتميّز وهو موقع يُبرر الوسيلة نفسها ويدفعنا إلى الغاية التي تفتعلونها.
 
يتبع 29

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة