مسقط- الرؤية
أطلق المتحف، الأربعاء، خدمة "الإرشاد السمعي" التي تهدف إلى إثراء تجربة الزوار، من خلال تقديم شرح تاريخي مفصل حول قاعات العرض المتحفي وعدد من المقتنيات المنتقاة أثناء التجول في المتحف.
وتشمل الخدمة 395 مقتنًى وتتوفر باللغتين العربية والإنجليزية، كما تدعم الخدمة خيارين للتجول: التجول الذاتي أو التجول الجماعي في المجموعات، وذلك في إطار سعي المتحف الوطني لتقديم تجربة متحفية تفاعلية وفريدة من نوعها لزواره.
وتتميز خدمة "الإرشاد السمعي" بخيارات مخصصة للزوار لذوي الإعاقة، مثل النصوص الصوتية الموجهة للمكفوفين، بالإضافة إلى لغة الاشارة للصم والبكم، كما يحتوي الجهاز على تعليمات صوتية ومرئية تسهل استخدامه، إلى جانب خريطة تفاعلية تساعد الزوار في التعرف على قاعات العرض وأهم المقتنيات فيها.
ويأتي إطلاق هذه الخدمة تماشيًا مع أهدف رؤية عُمان 2040 التي تسعى إلى تعزيز التحول الرقمي، بالإضافة إلى إثراء تجربة الزوار عبر إضافة بُعد معرفي وثقافي يعمّق فهمهم للمعروضات ويحفز تفاعلهم معها.
يشار إلى أن المتحف الوطني أطلق في ديسمبر الماضي خدمة "الجولة الافتراضية" عبر موقعه الرسمي، التي تتيح للزوار استكشاف قاعات وأروقة المتحف الوطني والتعرف على المقتنيات النادرة التي تسرد قصص عُمان عبر العصور، وكأنهم في قلب المتحف.