بالتعاون مع بنك مسقط

"التربية" تختتم البرنامج التدريبي "أكاديمية ماليات"

 

مسقط- الرؤية

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بإدارة مشروع "خزنة" وبالتعاون مع بنك مسقط، تنفيذ البرنامج التدريبي "أكاديمية ماليات"، الذي استمر لمدة يومين، واستهدف أخصائيي التوجيه المهني، ومعلمي المهارات الحياتية بالمديريات التعليمية؛ بهدف نقل المعرفة إلى طلبة الصفين التاسع والعاشر من مدارس سلطنة عمان.

وتضمن محتوى البرنامج التدريبي 5 مواضيع مالية أساسية لتدريبهم على التصرف بشكل صحيح في أموالهم في الوقت الحاضر والمستقبل، وتتمثل في تعرف الطلبة بمفهوم المال، وتوضيح أهمية اتخاذ قرارات مالية سليمة، وشرح طرق كسب المال في الوقت الحاضر والمستقبل، وتعليم الطلبة أصول الميزانية، وكيفية اتخاذ قرارات فعالة فيما يتعلق بإنفاق أموالهم، وتعريفهم بالأهمية الكبيرة للاستثمار في تنمية الأموال، وطرق تقديم المساعدة والعطاء للأشخاص المحيطين سواء كانت بالتبرغ بالمال، أو بالوقت، أو بالجهد.

واشتمل البرنامج على 3 مراحل أساسية: الأولى مرحلة التدريب المركزي للمدربين المركزيين في جميع محافظات سلطنة عمان، والثانية تدريب المدربين (المعلمين) الذين سينفذون البرنامج التدريبي للطلبة المستهدفين، والأخيرة مرحلة تدريب الطلبة (لفئة المستهدفة).

وقال يوسف بن محمد الهنائي أخصائي توجيه مهني بمدرسة أبو الدرداء للتعليم الأساسي عن مشاركته في البرنامج: "استفدت من البرنامج من خلال نشر الوعي حول الثقافة المالية لدى طلبة المدارس، وإعداد جيل قادر على مواكبة التطورات الاقتصادية الحالية، والتكيف معها مستقبليا، ويشارك في تحقيق التنمية الاقتصادية للبلد، من خلال إكسابهم المهارات القيادية التي تؤهلهم لتحمل مسؤولية بناء وطنهم ومجتمعهم".

وأوضح خالد بن محمد الوهيبي أخصائي إشراف أول بتعليمية محافظة مسقط: "من خلال اللقاء المقدم والأنشطة المصاحبة للبرنامج التدريبي تم التعرف على بعض المفاهيم الخاصة بالثقافة المالية، والفرق بين مفهومي الموازنة والميزانية ، وتكوين رؤية واضحة حول حياة الفرد المستقبلية، وتكلفتها والتعرف على كيفية اتخاذ القرارات المناسبة في إدارة المال واكتساب المعارف اللازمة، التي يستطيع الفرد من خلالها كسب المال، التي تتناسب مع حياة الفرد الحالية والمستقبلية، ومن خلال الملتقى تغيرت لدينا بعض المعتقدات الخاطئة في كيفية الاستثمار في المال وتنميته".

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة