◄ الشكيلية: "نظام التقويم" استكمالٌ للجهود الوطنية لبناء منظومة تعليمية عالية الجودة
◄ النظام الوطني إنجاز جديد ضمن سلسلة الإنجازات المتوالية في عُمان
◄ التعليم يتصدر أولويات رؤية "عُمان 2040" بوصفه المحرك الأساس للتنمية
◄ مساهمة فاعلة لمنظمة "التعاون الاقتصادي والتنمية" في تطوير مسودة النظام
◄ جلسة نقاشية مفتوحة حول النظام الوطني لتقويم أداء المدارس
الرؤية- ريم الحامدية
رعى صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، أمس، حفل تدشين النظام الوطني لتقويم أداء المدارس، الذي نظمته الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.
افتُتِح حفل التدشين بكلمة ألقتها سعادة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية الرئيسة التنفيذية للهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، رحبت خلالها بصاحب السمو السيد وزير الثقافة والرياضة والشباب. وقالت الشكيلية: "نلتقي بفخرٍ واعتزاز لتدشين النظام الوطني لتقويم أداء المدارس، وعُمان في أيامها المجيدة تحتفل بعيدها الوطني الرابع والخمسين، في عهد النهضة المتجددة، تحت قيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه؛ ليكون هذا النظام إنجازًا جديدًا ضمن سلسلة الإنجازات المتوالية التي تُسطَّر من أجل هذا الوطن العظيم وأبنائه ومستقبلهم، وذلك بعد بذل جهود مُخلصة لإعداده، وبعد أن أخذ حظًا وافرًا من المراجعة والفحص والتجريب ليظهر اليوم في هيئته الناضجة التي نفخر بإطلاقها".
وتحدثت سعادتها عن أن النظام يأتي استكمالًا للجهود الوطنية في بناء منظومة تعليمية عالية الجودة، تماشيًا مع رؤية "عُمان 2040" التي يأتي التعليم ضمن أولوياتها، بوصفه المحرك الأساس للتنمية والركيزة الأهم لبناء الوطن.
وأوضحت أن الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، باشرت مسؤوليتها الوطنية لضمان جودة التعليم منذ تأسيسها في العام 2010 كهيئة مُستقلة؛ حيث أنيط إليها- آنذاك- مسؤولية تجويد قطاع التعليم العالي، لتنتقل في العام 2021 إلى مرحلة جديدة توسعت فيها اختصاصاتها لتشمل إلى جانب التعليم العالي وضع نظام وطني لضمان جودة التعليم المدرسي بشقيه الحكومي والخاص. وأكدت سعادتها أن النظام الوطني لتقويم أداء المدارس بُني بجهود وطنية ودولية متخصصة، وبالاستفادة من مُحصِّلة الخبرة الوطنية في تجويد التعليم، ومن أحدث ما توصلت إليه أنظمة جودة التعليم الدولية والإقليمية؛ ليكون بذلك شاملًا لأهم عناصر جودة التعليم المدرسي، مراعيًا للموضوعية والشفافية والحيادية التي حرصت الهيئة على ترسيخها في جميع أنشطتها المعنية بضمان جودة التعليم.
واختتمت سعادتها الكلمة بتوجيه الشكر إلى صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، على رعايته لهذا الحفل وحرصه على تطوير المنظومة التعليمية، كما وجهت الشكر لجميع الجهات الداعمة والمساندة للهيئة، وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم الشريك الاستراتيجي في تطوير هذا النظام، وإلى مجلس إدارة الهيئة على دعمهم وتوجيههم المستمر، وللشركاء المحليين والدوليين الذين أسهمت رؤاهم القيِّمة في صياغة هذا النظام. وخصّت الشكيلية بالشكر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) على مساهمتها الفاعلة في تطوير النسخة الأخيرة من النظام بوصفها بيت خبرة عالمي، وكذلك هيئة جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين التي ساهمت في تدريب وإعداد موظفي الهيئة وتمكينهم لتنفيذ النظام.
واشتمل الحفل على مجموعة من الفقرات، شملت عرض فيلمين قصيرين؛ أحدهما يُعرِّف ببناء النظام، بينما عرض الفيلم الثاني مقتطفات عن السجل الوطني للمراجعين الخارجيين لتقويم أداء المدارس.
وقدمت الدكتورة ثريا بنت سيف الحوسنية مدير عام مركز ضمان جودة التعليم المدرسي، عرضًا مرئيًا تعريفيًا عن النظام الوطني لتقويم أداء المدارس، تناولت فيه ماهية النظام، وتاريخ إنشائه، مكوناته، أهدافه، والمحددات الأساسية لنظام تقويم أداء المدارس.
وتضمن الحفل عرض ورقتي عمل قدمهما متحدثان رئيسيان، هما: الدكتور ماركو كولز من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، الذي تحدث في عرضه عن التجارب الدولية في تطبيق تقويم أداء المدارس، في حين تحدث الدكتور خالد الباكر مدير إدارة مراجعة المدارس بهيئة جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين، عن دور تقويم أداء المدارس في تحسين أداء المنظومة التعليمية داخل المدرسة.
واختتم الحفل بجلسة نقاشية مفتوحة حول النظام الوطني لتقويم أداء المدارس، بمشاركة الدكتورة ثريا بنت سيف الحوسنية مدير عام مركز ضمان جودة التعليم، والدكتور ماركو كولز من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، والدكتور خالد الباكر، مدير إدارة مراجعة المدارس بهيئة جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين، وأدار الجلسة الدكتور مبارك بن عيسى الجابري أخصائي أول ضمان جودة بالهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.
ويأتي تدشين هذا النظام في إطار مسؤوليات الهيئة واختصاصاتها وفقًا للمرسوم السلطاني رقم (9/ 2021)، الذي ينص على قيام الهيئة بوضع نظام وطني لضمان جودة التعليم المدرسي في سلطنة عُمان، بما يضمن المحافظة على مستوى يحقق المعايير الدولية، ويشجع المؤسسات التعليمية على بناء أنظمتها الداخلية لضمان الجودة، بما يسهم في تحقيق رؤية "عُمان 2040"، التي تُشكِّل الأولوية الأولى في مجال التعليم.