"الغرفة" تستعرض مع "نزدهر" سبل دعم وتنمية القطاع الخاص

مسقط- الرؤية

نظمت غرفة تجارة وصناعة عُمان لقاءً مع البرنامج الوطني لتنمية القطاع الخاص والتجارة الخارجية "نزدهر"؛ بحضور سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة الغرفة، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، وذلك في إطار التوجهات الاستراتيجية للغرفة الرامية إلى تحسين بيئة الأعمال عبر تعزيز التواصل والشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال اللجان القطاعية بالغرفة.

واستهدف اللقاء عددًا من ممثلي اللجان القطاعية في الغرفة، وهدف اللقاء إلى بحث سبل دعم وتنمية القطاع الخاص وتطوير التجارة الخارجية، ومناقشة المبادرات والخطط التي تسهم في تعزيز الاستثمار وزيادة فرص التعاون التجاري، مما يساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة التحول الاستراتيجي لبرنامج نزدهر ومرتكزات عمل هذا التحول الجديد، كما ناقش دور البرنامج في تنمية القطاع الخاص، وتناول اللقاء دور القطاع الخاص في تعزيز الاقتصاد العُماني وارتباطه برؤية "عُمان 2040"، إضافة إلى استعراض بعض الحقائق عن القطاع الخاص العُماني، والمبادرات المقترحة ضمن مرتكزات عمل الفرق وآلية عمل المبادرات.

وأوضح اللقاء أهمية إشراك القطاع الخاص في القرارات الوطنية، واستعرض تصنيف الشركات في سلطنة عُمان، وإحصائيات عدد شركات القطاع الخاص المسجلة، حيث تطرق اللقاء إلى تحليل القطاع الخاص خلال الوقت الراهن، وأشارت الإحصائيات إلى أن أكثر من 85% من إجمالي إيرادات القطاع الخاص تأتي عن طريق الشركات الكبرى والتي لا تتجاوز نسبتها 2.1% من إجمالي عدد الشركات في عام 2023.

واستعرض اللقاء التحديات التي جرى رصدها في تحاليل القطاع الخاص، كما تطرق لإبراز الجهود الوطنية المبذولة، ومبادرات البرنامج الوطني لتنمية القطاع الخاص والتجارة الخارجية.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة