مؤكدة الحرص على توفير التسهيلات لوصول المؤسسات العمانية للسوق الأمريكي

مسؤولة أمريكية: شراكة وزارة المالية وبنك التصدير والاستيراد ترسم مسارًا جديدًا في العلاقات الثنائية

مسقط- العُمانية

قالت جوديث ديلزابو بريور النائب الأول للرئيس ونائبة رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي، إن مذكرة التعاون الموقّع عليها بين البنك ووزارة المالية العمانية ، رسمت ملامح الشراكة والتعاون بين الجانبين بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، حيث إنها تشمل قطاعات متنوعة مثل الاتصالات اللاسلكية والتكنولوجيا الحيوية والزراعة والتصنيع.

وأشارت إلى حرص بنك التصدير والاستيراد الأمريكي على توفير كل التسهيلات البنكية والتمويلية للشركات العُمانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى السوق الأمريكي، مبينة أن مذكرة التفاهم تمثل جانبًا جديدًا من آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين بعد اتفاقية التجارة الحرة التي دخلت حيز التنفيذ في مطلع العام 2009 والتي أسهمت بشكلٍ فاعل في تعزيز علاقات التعاون الاستثماري بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت جوديث ديلزابو بريور إن مذكرة التعاون سوف تخدم مؤسسات القطاع الخاص في سلطنة عُمان من خلال الأدوات التمويلية المتعدّدة التي يوفرها بنك التصدير والاستيراد الأمريكي لهذه الشركات للتوسّع والازدهار وإيجاد فرص عمل الأمر الذي سوف يسهم بشكل أو بآخر في تعزيز وتنمية الاقتصاد العُماني.

وتسعى مذكرة التعاون الموقّع عليها في العام الماضي بين حكومة سلطنة عُمان ممثلةً بوزارة المالية وبنك التصدير والاستيراد الأمريكي إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين في المجالات المتعلقة بتمويل التجارة والبضائع والخدمات.

وتهدف المذكرة إلى تقديم تسهيلات مالية لإقامة مشروعات في قطاع الصناعة في مجالات متعددة، من بينها معدات الاتصالات اللاسلكية بما في ذلك شبكة الجيل الخامس والتكنولوجيا الحيوية والطاقة المتجددة والزراعة ومعالجة المياه والصرف الصحي والتعدين والتصنيع.

يشار إلى أن النائب الأول للرئيس ونائبة رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي قد عقدت عدة لقاءات خلال زيارتها الحالية لسلطنة عُمان مع عدد من المسؤولين في القطاعات الاقتصادية والتجارية والمصرفية.

وركزت اللقاءات على سبل تعزيز التعاون القائم وبناء شراكات جديدة بين الجانبين بالإضافة إلى بحث إمكانية دخول الشركات العُمانية في بناء أو توسيع مرافق التصنيع في الولايات المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة