"كريدت عُمان" توقع مذكرة تفاهم في مجال تأمين الائتمان ودعم الصادرات

مسقط- الرؤية

أبّرمت كريدت عُمان و"الاتحاد لائتمان الصادرات" الإماراتية، مذكرة تفاهم لتعزيز علاقات الشراكة والتعاون في العديد من المجالات المتعلقة بالتأمين وإدارة المخاطر على المستوى الإقليمي، وتشمل التأمين على الائتمان التجاري بما في ذلك التأمين ضد المخاطر التجارية وغير التجارية

جاء توقيع المذكرة  خلال مشاركة كريدت عُمان في أعمال الجمعية العامة لاتحاد "بيرن" العالمي، في مدينة هامبورغ الألمانية. ووقع من جانب كريدت عُمان الشيخ خليل بن أحمد الحارثي الرئيس التنفيذي، ومن جانب الاتحاد لائتمان الصادرات سعادة رجاء المزروعي الرئيسة التنفيذية لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات، التابعة للحكومة الاتحادية بدولة الإمارات. وتنُص المذكرة على تنظيم وعقد ندوات وورش عمل بغرض التوعية بشأن فوائد حلول حماية التجارة ضد مخاطر عدم السداد لأسباب تجارية وسياسية، مع التركيز على الحلول المقترحة، وتقديم تقرير حول مخاطر السوق أو الدولة للإضاءة على المخاطر التجارية والسياسية المرتبطة بأنشطة التجارة الدولية، فضلاً عن المشاركة المشتركة في المؤتمرات واللقاءات والأنشطة ذات الصلة.

وقال الشيخ خليل بن أحمد الحارثي، الرئيس التنفيذي لكريدت عُمان: "يعكس توقيع مذكرة التفاهم مع الاتحاد لائتمان الصادرات التزامنا بتعزيز التعاون الإقليمي في مجالات التأمين وإدارة المخاطر. ويسهم تعاوننا في ترسيخ الثقة بمنظومة ائتمان الصادرات، ما يتيح للمصدرين من سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة الوصول إلى أسواق جديدة، ويعزز قدرتهم التنافسية وكذلك الصادرات بين البلدين". وأضاف الحارثي أن هذه الاتفاقية تتيح فرصًا جديدة للشركات، لا سيما في مجال تأمين الائتمان التجاري، معربًا عن ثقته في أن هذه الخطوة ستساعد على خلق بيئة استثمارية آمنة ومرنة؛ ما يُعزِّز تنوع اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقًا للإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة عمليات التبادل التجاري في الصادرات غير النفطية بنهاية يوليو من العام الجاري، بقيمةٍ بلغت نحو 558 مليون ريال عُماني، بارتفاع نسبته 14.9 بالمئة مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2023، والتي بلغت 486 مليون ريال عُماني.

وأوضح الحارثي أنَّ إجمالي المبيعات المؤمنة بكريدت عُمان إلى دولة الإمارات في النصف الأول من العام الجاري بلغ 41.1 مليون ريال عُماني، بنسبة نمو قدرها 8.8% بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 38.6 مليون ريال عُماني.

يُشار إلى أن "كريدت عُمان" منذ تأسيسها تؤدي دورًا محوريًا في تسهيل التجارة الداخلية والتصديرية، ودعم جهود التنمية الاقتصادية في سلطنة عُمان بما يتماشى مع رؤية "عُمان 2040". وتقدم كذلك حلولاً تأمينية شاملة تساهم في تمكين المصدرين والمصنعين العُمانيين من بيع منتجاتهم بثقة وأمان؛ مما يُعزِّز القدرة التنافسية للمنتجات العُمانية في الأسواق المحلية والعالمية.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة