اختيار المعولي رئيساً للجنة تعزيز التنسيق بين البرلمانات

عمان تشارك في اجتماعات "الاتحاد البرلماني الدولي"

مسقط- الرؤية

اختتم مجلس عُمان مشاركته في أعمال الجمعية العامة الـ149 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها، والتي انعقدت بمدينة جنيف السويسرية.

وخلال أعمال الجمعية العامة، اختارت المجموعة العربية بالاتحاد البرلماني الدولي سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى رئيسًا للجنة التعامل مع البند الطارئ المقدم من قبل المجلس الشعبي الوطني الجزائري والمجلس الوطني الفلسطيني والتي تهدف إلى تعزيز التنسيق والتوافق مع المجالس والبرلمانات الأخرى لدعم البند الطارئ المقدم من المجموعة العربية.

كما ألقى سعادة الشيخ خالد المعولي رئيس المجلس، كلمة حول "الاستفادة من العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل مستقبل أكثر سلمًا واستدامة"، أشار خلالها إلى أهمية التباحث والتعاون في مجال الاستفادة من العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل مستقبل أكثر سلمًا واستدامة، والذي سيعمل بدوره على مواكبة التطور والتكنولوجيا والمعرفة المتقدمة.

كما تحدَّث سعادته عن دور سلطنة عُمان في توظيف برامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة، لافتاً إلى الاستخدام السيئ لتقنيات الذكاء الاصطناعي في غير موضعها، ولاسيما في القضايا الإنسانية للشعوب، وما يشهده الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وما تتعرض له الجمهورية اللبنانية من تدمير نتيجة التوظيف السيء للذكاء الاصطناعي.

وعلى هامش أعمال الجمعية، شارك مجلس عُمان في أعمال المؤتمر الـ٣٧ الطارئ للاتحاد البرلماني العربي، والذي تطرق إلى مناقشة العدوان الصهيوني على دولة فلسطين والجمهورية اللبنانية، وتطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية. 

وأقرَّت المجالس والبرلمانات بالاتحاد البرلماني العربي في بيانها الختامي إدانة العدوان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية وعلى الجمهورية اللبنانية، وطالبت بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار.

كما شارك سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى، وسعادة خالد بن أحمد السعدي أمين عام مجلس الدولة في اجتماعات الأمناء العامين للبرلمانات العربية، واجتماعات الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية.

وفي السياق، شارك مجلس عُمان في منتدى النساء البرلمانيات الذي ناقش "أثر الذكاء الاصطناعي على الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون"، بالإضافة إلى مشاركته في منتدى البرلمانيين الشباب التابع للاتحاد البرلماني الدولي.

والتقى وفد مجلس عُمان بالمجموعة المنبثقة من اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني، حيث تمت مناقشة سبل تعزيز مشاركة المرأة في صُنع القرار، وبحث سبل تعزيز التعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي لزيادة وتحسين تمثيل المرأة في وحضورها في مجلس عمان.

كما التقى سعادة الشيخ خالد المعولي رئيس الوفد المشارك بعدد من رؤساء المجالس التشريعية العربية والإقليمية والدولية، وبحث معهم أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان وبلدانهم.

تعليق عبر الفيس بوك