مناقشة سبل تعزيز الاقتصاد الرقمي في جولة تعريفية بمسندم

 

خصب- الرؤية

استعرضت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تفاصيل البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في جولة تعريفية بمُحافظة مسندم، بمُشاركة البنك المركزي العماني ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وهيئة تنظيم الاتصالات، وبالتعاون مع مكتب محافظ مسندم، إذ تهدف الجولة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الاقتصاد الرقمي ودوره في دعم الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل.

وخلال الجولة، تمَّ تقديم عرض شامل حول أهداف البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي باعتباره ركيزة أساسية ضمن رؤية عمان 2040، حيث تسعى سلطنة عمان من خلال هذا البرنامج إلى بناء اقتصاد قوي ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، مع تعزيز دور القطاع الخاص ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من المساهمة الفعَّالة في النمو الاقتصادي.

واستعرضت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خطتها الوطنية للتجارة الإلكترونية، التي تهدف إلى تحفيز التجارة الإلكترونية وتنظيمها ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر منصة "معروف عمان".

كما قدم البنك المركزي العماني ورقة عمل تناولت برنامجه التنفيذي للتقنيات المالية، حيث تركزت على مبادرات مثل منصة "اعرف عميلك" الإلكترونية التي تهدف إلى تعزيز الشمول المالي.

واستعرضت هيئة تنظيم الاتصالات البرنامج التنفيذي للبنى الأساسية الرقمية، بما في ذلك توسيع شبكة الألياف البصرية وزيادة انتشار شبكات الجيل الخامس (5G)، كما تناولت الورقة الخامسة موضوع التحول الرقمي الحكومي، ومستهدفاته ومبادراته المختلفة.

واختتمت الجولة بجلسة نقاشية مفتوحة، أتيحت خلالها للمشاركين فرصة تبادل الآراء والأفكار حول سبل تعزيز الاقتصاد الرقمي في السلطنة، مما يعكس التزام جميع الجهات المعنية بتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال الابتكار والتقنية.

 

تعليق عبر الفيس بوك