ضمن مشاركتها في "الملتقى التوعوي الثقافي الاستهلاكي للناشئة"

"حماية المستهلك" تسلط الضوء على "الممارسات الاستهلاكية الصحيحة"

 

مسقط- الرؤية

شاركت هيئة حماية المستهلك في الملتقى التوعوي الثقافي الاستهلاكي للناشئة، والذي تنظمه الجمعية العمانية لحماية المستهلك، تحت رعاية الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتدريب المهني، وبحضور سعادة سليّم بن علي بن سليّم الحكماني رئيس هيئة حماية المستهلك ورئيس مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك، وسعيد بن ناصر الخصيبي وعدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة وبعض الجامعات والكليات والمدارس وجمعيات المرأة العمانية بمحافظة مسقط، وذلك بقاعة جامع السلطان قابوس الأكبر في بوشر.

ويسعى الملتقى إلى رفع المستوى التوعوي والثقافي وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للناشئة في المجالات الصحية والتعليمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، لطلاب وطالبات المدارس والجامعات والكليات.

وتمثلت مشاركة الهيئة بتقديم ورقة عمل بعنوان "الممارسة الاستهلاكية الصحية وأثرها على المستهلك" قدمتها الدكتورة منيرة بنت عبدالله الفكرية  أخصائية إعلام، والتي تناولت فيها 3 محاور أساسية تمثلت في: حقوق المستهلك في القانون، والاستهلاك الغذائي الآمن، وصحتنا والسلع المحظورة، حيث تأتي مشاركة الهيئة تأكيدا للدور التوعي لتعريف الناشئة بأهم الممارسات الصحيحة في الميدان الاقتصادي والمتعلقة بشراء السلع والمنتجات الاستهلاكية، وذلك من خلال تعريفهم بالحقوق التي كفلها لهم قانون حماية المستهلك، بالإضافة إلى التوعية حول الممارسات الصحيحة في الاستهلاك الغذائي، مع توضيح أهم الآثار المتعلقة بتحقيق الأمان للمستهلك وحماية المستهلكين من تداول السلع المحظورة، الأمر الذي يمكنه من معرفة واجباته في التعاملات التجارية المختلفة.

واشتملت المحاور التي تناولتها أوراق عمل المشاركين في الملتقى على توعية الناشئة للتعرف على الممارسات الصحيحة المتعلقة بشراء السلع والمنتجات وأثرها الإيجابي والسلبي والنفسي على المستهلك، وتوعية الناشئة بغرس ثقافة التعامل مع المنتجات الذكية والإلكترونية لضمان حمايتهم من الغش والابتزاز والتعرف على جودة استهلاكها، بالإضافة إلى غرس السلوكيات الايجابية فى شراء المنتجات الغذائية والتعامل معها بطريقة متوازنة وعلاقتها بالنشاط الصحي والبدني للطلاب، وكذلك توعية الناشئة في التعرف على أساليب الغش والخداع في الإعلانات المضللة على المنتجات ومواد الشراء المحلية والعالمية.

تعليق عبر الفيس بوك