الأقوى منذ 75 عاما.. الإعصار "بيبينكا" يضرب شنغهاي (فيديو)

 

شنغهاي - رويترز

أصيبت أنشطة مدينة شنغهاي، المركز المالي الصيني النشط عادة، بالشلل اليوم الاثنين إذ احتمى سكان المدينة في منازلهم في انتظار انتهاء الأسوأ لدى مرور الإعصار بيبينكا على مدينتهم.

ووصل الإعصار بيبينكا إلى شنغهاي صباح اليوم الاثنين كعاصفة من الفئة الأولى، وهو أقوى إعصار مداري يضرب المدينة بشكل مباشر منذ أكثر من سبعة عقود.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الإعصار بيبينكا، المصحوب برياح بلغت سرعتها القصوى 151 كيلومترا في الساعة بالقرب من مركزه، وصل إلى المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 25 مليون نسمة حوالي الساعة 7:30 صباحا بالتوقيت المحلي (2330 بتوقيت جرينتش)، وهو أقوى عاصفة تضرب شنغهاي منذ الإعصار جلوريا في عام 1949.

وهطلت أمطار غزيرة على المدينة وأسقطت الرياح العاتية أكثر من عشرة آلاف شجرة في أنحائها، وأجلت السلطات ما يزيد على 400 ألف شخص من منازل معرضة للخطر في مسار بيبينكا.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن أكثر من 56 ألف منقذ منتشرون في المدينة لتقديم المساعدة وأن إصابة واحدة نتيجة للعاصفة جرى الإبلاغ عنها بحلول ما بعد الظهيرة مباشرة.

وتم إلغاء ما يربو على 1400 رحلة جوية من مطاري المدينة وأكثر من 570 قطار ركاب منذ مساء أمس الأحد، مما عطل خطط سفر الكثيرين خلال الاحتفال بعطلة عيد منتصف الخريف التي تستمر ثلاثة أيام في الصين.

وأغلقت متنزهات وشركات أبوابها بعد رفع أربعة أحياء في شنغهاي مستوى التحذير من الطقس إلى أعلى مستوى ممكن، وتعطلت بعض خدمات قطارات الأنفاق وتم وقف حركة المرور أو تطبيق قيود خاصة على السرعة في الطرق السريعة والمرتفعة.

وأغلقت منتجعات في شنغهاي على نحو مؤقت، بما في ذلك شنغهاي ديزني، ومنتزه جينجيانغ الترفيهي ومتنزه شنغهاي للحيوانات البرية كما تم وقف رحلات العديد من العبارات.

وفي وقت مبكر من بعد ظهيرة اليوم الاثنين، عبر مركز الإعصار من شنغهاي إلى إقليم جيانغسو المجاور، إلا أن من المتوقع استمرار هطول الأمطار على شنغهاي لباقي اليوم.

ونادرا ما تتعرض شنغهاي لاجتياح مباشر من الأعاصير القوية التي تصل عادة إلى اليابسة عند مناطق صوب الجنوب أكثر في البلاد. وضرب الإعصار ياجي، وهو عاصفة مدمرة من الفئة الرابعة، إقليم هاينان جنوب الصين الأسبوع الماضي.

 

تعليق عبر الفيس بوك