دعم الاستقرار الإقليمي محور 3 اجتماعات خليجية بالرياض

الرياض- العُمانية

شاركت سلطنة عُمان أمس في أعمال الدورة الـ161 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي عُقدت بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وترأس وفد سلطنة عُمان في أعمال الدورة معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

واطّلع المجلس الوزاري برئاسة معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشقيقة على ما تقوم به اللجان العاملة في إطار مجلس التعاون والأمانة العامة من جهود لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون تعزيزًا للعمل الخليجي المشترك في جميع المجالات. واستعرض المجلس مُستجدات وتطوُّرات القضايا السياسية إقليميًّا ودوليًّا وفي مقدمتها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة والجهود الدولية المبذولة لإيقافها.

كما شارك معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي الدكتور اس جايشنكر وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الهند، الذي عُقِدَ بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وتناول الاجتماع أوجه التعاون الخليجي الهندي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين في مختلف المجالات لاسيما التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وفتح آفاق جديدة تُسهم في تحقيق النمو المستدام، واستعراض عدد من المستجدات والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

وشارك معالي السّيد وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري المشترك السابع بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية. وتناول الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون وروسيا الاتحادية وسبل تعزيزها في شتى المجالات، كما تمّ تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الشائكة، وخاصة ما يتصل بالصراع الدائر في أوكرانيا والحرب الإسرائيلية الظالمة على قطاع غزّة والجهود المبذولة لوقف إطلاق النار والدفع بجهود الإغاثة الإنسانية وتحريك المسار السياسي الرامي إلى بلوغ السلام العادل والقائم على حل الدولتين. وقد أشاد الجانب الخليجي بالمواقف الروسية تجاه القضية الفلسطينية والمُتسقة مع مواقف دول مجلس التعاون.

وشارك معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري المشترك الأول بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي ماورو فييرا وزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية.

وبحث الاجتماع أوجه التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية البرازيل الاتحادية.

تعليق عبر الفيس بوك