إبراز مقوِّمات الجذب الاستثماري بالمحافظة

وفد هندي يبحث في شمال الباطنة آليات تطوير الشراكة الاستراتيجية في قطاعات تجاريّة مُتعددة

 

صحار- خالد بن علي الخوالدي

نظّم فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الباطنة لقاءً ثُنائيًا مع الوفد التجاري الزائر من جمهورية الهند الصديقة، والذي ضم أكثر من 30 زائرًا بهدف بحث وخلق شراكة تجارية مع أصحاب الأعمال العمانيين بالمحافظة، وذلك في قطاعات عدة منها قطاع المنتجات الغذائية والزراعيّة، ومواد البناء، ومستحضرات التجميل، والأدوية، والبلاستيك، والأقمشة، والمنتجات النفطية، والمجوهرات، وذلك بفندق كراون بلازا بصحار.

وتحدث اللقاء المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة، عن العلاقات الطيبة بين الشعبين العُماني والهندي والتي تمتد عبر قرون، وقال إن "هذه الزيارات المتبادلة تأتي في إطار تعميق العلاقات الاقتصادية، وبحث تطوير الشراكة الاستراتيجية في قطاعات تجاريّة متنوعة ومتعددة؛ حيث أصبحت هذه العلاقات ثابتة وتشهد نموًا مستمرًا، وليس أدل على ذلك من تسجيل تبادل تجاري وصل إلى أكثر من 3 مليار دولار أمريكي وذلك بنهاية شهر يونيو الماضي".

وأضاف: "مما يُعزز هذه التجارة البينية هو وجود قطاع لوجستي متكامل ومتقارب في ذات الوقت والتي تتمثل في وجود الموانئ بين البلدين، فضلا عن تميز السوق العماني من خلال موقعه الجغرافي الاستراتيجي في المنطقة، والشراكة الاقتصادية بين البلدين ستشهد نقلة نوعية مع اقتراب توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين سلطنة عمان وجمهورية الهند".

من جانبه، أشار باريش ميهتا رئيس الاتحاد الإقليمي لمنظمات التصدير الهندية رئيس الوفد الهندي، إلى أن جمهورية الهند تسعى بشكلٍ دؤوب لتعزيز التجارة الثنائية وخلق تعاون استثماري يحقق المصلحة الاقتصادية للبلدين خاصة مع وجود عوامل مساعدة للجذب الاستثماري؛ كالاستقرار السياسي والقرب الجغرافي.

واستعرض راشد بن سالم الغافري مدير فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة، مقومات الجذب الاستثماري في محافظة شمال الباطنة، والمناطق التجارية والصناعية الجاذبة لإقامة مشاريع أجنبية، والمزايا النسبية التي تتمتع بها محافظة شمال الباطنة، بالإضافة إلى استعراض أكثر من 100 فرصة استثمارية متاحة في المحافظة، وهي بمثابة خارطة استثماريّة في جميع القطاعات التجاريّة.

وقدّم محمد بن قاسم الشيزاوي رئيس قسم التنمية الاستثمارية عرضا مرئيا للتعريف بالمحافظة ومشاريعها التنموية في كافة القطاعات التجارية، وتطلعات المحافظة نحو خلق بيئة محفزة من حيث الجاهزية اللوجستية والمدن الصناعية الحديثة.

إلى ذلك، عقد أصحاب وصاحبات الأعمال المشاركين من سلطنة عُمان وجمهورية الهند، جلسات نقاشية وحوارية ولقاءات ثنائية، بهدف خلق تعاون تجاري، وتبادل الخبرات والمعلومات، واستكشاف فرص الاستثمار المشتركة.

تعليق عبر الفيس بوك