تحالف عُماني كويتي يعتزم تنفيذ استثمار مشترك في مشروعات الطاقة المتجددة

 

 

الرؤية- خاص

يسعى تحالف عُماني كويتي إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مجتمعات الأعمال في كل من دول الخليج وإقليم كردستان العراق؛ حيث استقبل دولة مسرور بارزاني رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان العراق، كلًا من الشيخ أحمد سهيل بهوان رئيس مجموعة بهوان التجارية القابضة، ولؤي جاسم الخرافي الرئيس التنفيذي لمجموعة الخرافي الكويتية، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك مع الجهات الحكومية والخاصة في العراق بمجال الطاقة المتجددة.

وتعد تلك الزيارة استكمالًا للقاءات التي عُقدت على هامش قمة "AIM للاستثمار" في مايو الماضي بالعاصمة الإماراتية أبوظبي بمشاركة نوعية لإقليم "كردستان العراق"؛ حيث جرى تسليط الضوء على المُستجدات في المشهد الاستثماري العالمي والخروج بحلول مبتكرة لمواجهة التحديات والمتغيرات الحالية والمستقبلية، وصولًا إلى اقتصاد عالمي مُزدهر ومُستدام. وشارك في القمة وفد حكومي واقتصادي رفيع المستوى من الإقليم لاستعراض هذه الفرص؛ حيث طُرِحَت ما يقرب من 200 فرصة استثمارية في قطاعات السياحة والزراعة والبنى التحتية والصناعات التحويلية والتعدين.

وتُعد مجموعة بهوان التجارية واحدة من أكبر المؤسسات التجارية وأكثرها إدارة احترافية في الشرق الأوسط، وتغطي أعمال المجموعة العديد من القطاعات المتنوعة؛ حيث تشمل السيارات، والإلكترونيات، والسفر، والرعاية الصحية، والزراعة، والمواد الكيميائية، والأسمدة، والبناء والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والتصنيع، وخدمات النفط والغاز، والاتصالات، والتأثيث والتجهيز ومواد البناء.

كما تُعد مجموعة الخرافي الكويتية شركة متعددة النشاطات وواحدة من أكبر الشركات العائلية الكويتية ومن أضخم الشركات في العالم العربي، وقد بدأت كشركة مقاولات، لكنها سرعان ما نوّعت نشاطاتها مع الطفرة النفطية لتشمل التجارة العامة، والزراعة، والصناعات الغذائية، والمطاعم، وصناعة الصلب، والعقار، والترفيه، والنزل، والسياحة، كما توسع نشاط المجموعة ليشمل نحو 27 دولة حول العالم.

وأعرب بهوان والخرافي عن امتنانهما لحفاوة الاستقبال في أربيل، وعن توجهم للاطلاع على خطط إقليم كردستان العراق للاستثمار المناخي بالتعاون مع هيئة حماية وتحسين البيئة ووزارة التخطيط وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الممتد إلى عام 2030. وعقد الجانبان لقاءات ثنائية مع جهات حكومية واقتصادية رفيعة المستوي لبحث سبل تعزيز الاستثمارات العمانية الكويتية وفق متطلبات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ومن المقرر خلال الفترة المقبلة أن يُقِر مجلس النواب العراقي قانون الطاقة المتجددة، الذي سيسهم في تسريع وتيرة إنشاء مشاريع الطاقة المتجددة في جمهورية العراق.

وقال الخرافي إن "القانون يُعد من القوانين المهمة؛ حيث إنه يخدم العراق من خلال الاستفادة من الطاقة الشمسية والطاقات الأخرى المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية"، لافتًا إلى أن "قانون الطاقة المُتجدِّدة سيعالج الكثير من المشاكل من ضمنها استيراد الغاز والطاقة من دول الجوار والمشاكل الفنية التي تواجهها عملية الاستيراد". وأضاف "سوف يتم الاطلاع ودراسة مواد مشروع القانون المتعلقة بتنظيم الطاقة في العراق، وآليات الاستهلاك الامثل للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة عبر مصادر الطاقة، فضلًا عن توزيع عوائد الكربون، ومنح إجازة الاستثمار، ووضع الخرائط الاسترشادية حول تجارة الانبعاثات، وذلك بحسب الاتفاقية الثنائية بين المستثمر والبلد المضيف، وتحديد اسعار الخفض بالجهد الوطني فور إقرارها بالصيغة النهائية".

تعليق عبر الفيس بوك